الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية جبع: عدد المنازل المنكوبة في البلدة بلغ 110

نشر بتاريخ: 14/01/2013 ( آخر تحديث: 14/01/2013 الساعة: 07:37 )
جنين - معا - "من لا يشكر الناس لا يشكر الله" بهذه الكلمات استهل رئيس بلدية جبع بسام جرار حديثه عن حجم الاضرار التي تكبدتها البلدة اثر المنخفض الجوي الاخير.

وأضاف بعد الايام العصيبة والقاسية التي عاشتها بلدتنا جبع وسائر ارجاء الوطن، وبعد الاستفاقة الجزئية من اثاره التي لا زالت قائمة على الارض اننا في بلدة جبع ممثلة ببلديتها وكافة المؤسسات وأهالي البلدة نتقدم بجزيل شكرنا وامتناننا الى كل من وقف الى جانبنا وساندنا في هذه الظروف الصعبة التي مررنا بها..

وأضاف اخص بالذكر هنا رئيس مجلس الوزراء د. سلام فياض، ومحافظ جنين اللواء طلال دويكات، ووزير الحكم المحلي د. خالد القواسمي، ووزير الشؤون الاجتماعية ماجدة المصري، وقائد منطقة جنين العميد ركن م. محمد الاعرج، ومدير الشؤون الاجتماعية في جنين سليمان بشارات، ومدراء الاجهزة الامنية، وخاصة المقدم سامي حمدان مدير الدفاع المدني في محافظة جنين، وشركة الفندقومية للمقاولات، ويوسف ابو عون، وزياد علاونة

وقال "لا انسى وسائل الاعلام المحلية المرئية والمسموعة و المقروءة، السلطة الرابعة والتي هي بنظري السلطة الاولى و التي كان لها دور كبير في مساندتنا في هذه الظروف العصيبة والتي ساعدت في سرعة ايصال صوتنا للمسؤولين , فشكرا لكم جميعا لقد اديتم رسالتكم النبيلة بكل امانة و اخلاص.

في المقابل، كشف رئيس بلدية جبع سام جرار، ان الامطار التي اجتاحت البلدة الحقت خسائر فادحة ودمار بالعديد من المنازل والمنشآت، وذكر ان عدد المنازل المنكوبة بلغ حوالي 110 منزلا منها 50 منزلا اصيبت باضرار كاملة، و60 اخرى تم اخلاؤها بالكامل.

وقال جرار "في كل ركن وزاوية من البلدة ترك المنخفض اثره فقد اغرقت المياه المزروعات والاشجار والمحلات والمعدات الصناعية والزراعية والبركسات التي تستخدم لتربية المواشي ونفق جراء ذلك العديد من المواشي والاغنام".

ولم تسلم البنية التحتية من الدمار ، واضاف جرار " هناك دمار شامل في شبكات الكهرباء والمياه والاتصالات والشوارع الداخلية والمحيط وشملت شارع جبع نابلس المؤدي الى قرية عصيرة الشمالية الذي اغلق مع العديد من الشوارع الداخلية بشكل تام او جزئي وذلك بس الدمار الهائل في تلك الشوارع لأنها تشكل خطورة على حياة المواطنين ".

وأضاف جرار "ان الأولوية الآن هي لإعادة ترميم المنازل التي تضررت بفعل السيول التي سببها المنخفض الجوي الاخير ".

وقدم جرار مناشدة عاجلة الى رئيس دولة فلسطين محمود عباس ورئيس الوزراء الدكتور سلام فياض لإغاثة البلدة المنكوبة بأسرع وقت ممكن ومساعدتها كي تنهض من الدمار الذي حل بها، وقال "لا نملك اي مقومات لإعادة الاعمار وهناك خسائر فادحة وبالغة خاصة لأصحاب المنازل المنكوبة ونأمل بوقفة عاجلة لإصلاح ما دمر وتامين حياة كريمة للمواطنين".