السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

خسائر كبيرة وارتفاع في أسعار الخضروات بغزة نتيجة المنخفض

نشر بتاريخ: 14/01/2013 ( آخر تحديث: 15/01/2013 الساعة: 10:25 )
غزة- تقرير معا - دمار كبير وخسائر قدرت بالآلاف تعرض لها قطاع الزراعة في غزة, نتيجة المنخفض الجوي الذي ضرب المنطقة ولم يترك مجالاً إلا وأحدث أضراراً فيه, ما أثر سلباً على المزارعين والمواطنين.

أراضي زراعية مليئة بالخضروات والفواكه المختلفة تضررت, وبيوت بلاستيكية مخصصة للمزروعات دمرت , وأشجار اقتلعت من جذورها بسبب الرياح.

المزارع حاتم خضير, صاحب مزارع تقع شمال قطاع غزة أوضح لـ " معا " أن أضراراً كبيرة حلت بمزروعاته نتيجة الرياح الشديدة والأمطار.

وبين خضير أن البيوت البلاستيكية لديه والتي تحتوي على الخيار دمرت بشكل كامل, ولم يتبق منها أي شيء صالح, مبيناً أن المزروعات تكون في جو دافئ تحت البلاستيك, وورق المزروعات يكون رقيقاً, وعندما أتت الرياح دمرت البلاستيك وأتلفت الأوراق وعرضتها للحرق.

وأشار خضير إلى أنه كان يزرع 17دونماً من البطاطس دمرت بالكامل بفعل العاصفة والرياح , مما سبب له خسائر فادحة لهذا العام.

أما المزارع أكرم أبو خوصة أكد أن مزارعه التي تحتوى على جزر حديث الزراعة تعرضت للتدمير,’ بالإضافة إلى التوت الذي أصبح غير صالح للتصدير.

وقال:"كنت أريد أن أصدر التوت إلى الخارج, ولكن عندما ذهبت للمزرعة وجدته لا يصلح", مبيناً أنه سيتحمل خسائر كبيرة أيضاً.

المواطن أبو محمد أوضح أنه فوجئ عند ذهابه للسوق بارتفاع أسعار الخضروات , مبيناً أنها ارتفعت فور حدوث المنخفض , مشيراً أن قطاع غزة يعاني من أزمة اقتصادية, وأن المواطن لا يستطيع تحمل الارتفاع الذي طرأ.

مدير عام التسويق في وزارة الزراعة المقالة أكد لـ " معا " أن أسعار الخضروات ارتفعت خلال الأسبوع الماضي نتيجة المنخفض الجوي الذي أثر على الإنتاج, وقلل الكميات مما أدى لارتفاع السعر.

وبين السقا أن محصول البطاطس والطماطم هي أكثر الأنواع التي تضررت بفعل الرياح والأمطار وانخفاض درجات الحرارة مما أدى لانخفاض في الكميات المطلوبة.

وأكد السقا أن تحسن الأحوال الجوية سيساعد في الحفاظ على المزروعات وتوفر المنتوجات .

وبين أن الإنتاج العام لقطاع غزة من الخضروات 300 طن سنوياً , مبيناً أن هناك 98 % اكتفاء ذاتي في قطاع غزة من الخضراوات.

وكانت وزارة الزراعة في الحكومة المقالة بغزة أعلنت في وقت سابق أن القطاع الزراعي من بين القطاعات الأكثر تضرراً, حيث تجاوزت قيمة الخسائر المليون دولار , مبيناً أن الأكثر تضرراً الدفيئات الزراعية حيث تضرر ما يزيد عن 260 دونم إثر تمزق الغطاء البلاستيكي , إضافة إلى ذلك, تضرر حوالي ألف دونم من الخضار المكشوفة أهمها البطاطس والبصل والبازيلاء, كما تضرر 100 دونم من الأنفاق الأرضية المتمثلة في التوت الأرضي والكوسا.