الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ جنين يبحث سبل التعاون مع مؤسسة "هانز زايدل"

نشر بتاريخ: 14/01/2013 ( آخر تحديث: 14/01/2013 الساعة: 16:28 )
جنين - معا - بحث محافظ جنين اللواء طلال دويكات ،اليوم في مكتبه، مع مدير مؤسسة هانز زايدل في فلسطين ريتشارد أسبيك ومنسق المؤسسة الدكتور بسام الديسي ، سبل التعاون بين الجابين ، خلال اللقاء الذي جرى في مقر المحافظة ،بحضور مديرة العلاقات العامة والإعلام سناء بدو .

من جهته شكر دويكات الحكومة الألمانية وشعبها ومؤسساتها العاملة في فلسطين على المساعدات التي تقدمها للشعب الفلسطيني في عدة مجالات وخاصة في محافظة جنين ، وجميعها تصب في خدمة المواطنين ، لإحداث التغيير المعيشي للسكان نحو الأفضل وتعزيز صموده ، في ظل إجراءات الاحتلال للتضييق في سبل الحياة .

ودعا المحافظ إلى الاستمرار والتعاون خاصة في هذا الوقت ومضاعفة الدعم المالي وتنفيذ البرامج المستدامة في ظل تفاقم الأزمة والحصار المالي ، الذي تفرضه حكومة الاحتلال لتقويض مشروع دولة فلسطين.

وأضاف دويكات أن هناك مسئولية على دول العالم وأصدقاء الشعب الفلسطيني كي يمارسوا ضغطهم المطلوب على الاحتلال ووقف هذه الاعتداءات مرورا بحجز ضرائب الأموال الفلسطينية والتي أثرت بشكل على حياة المواطنين ،جراء تأخر صرف الرواتب، وأثر ذلك على تنفيذ مشاريع البنية التحتية .

بدوره ذكر أسبيك أن مؤسسة هانز زايدل تهدف إلى دعم الأنشطة الثقافية والاجتماعية في جنين ، ونفذت المؤسسة بالتعاون مع بلدية جنين مركز خدمات للجمهور.

وأضاف أن المؤسسة لعبت دورا في تقريب التعاون وتوقيع مذكرة تفاهم بين بلدات قباطية والزبابدة ورابا والجامعة العربية الأمريكية ومدينة بليفلد الألمانية وذلك في مجالات التدريب المهني والتبادل الأكاديمي والطاقة الشمسية .

ومن جانبه أشار الدكتور الديسي إلى توجه المؤسسة مع جهات الاختصاص لإقامة مشاريع تطويرية في مناطق "ج " وتشمل استصلاح أراضي زراعية ،وربط التجمعات السكانية بالمياه ،وإصلاح شبكات الطرق، وهو ما رحب به المحافظ شاكرا المؤسسة على مختلف أوجه دعمها للشعب الفلسطيني وعرض إعادة تفعيل العلاقات الخارجية مع بلفيد.

في سياق منفصل أطلع مجلس قروي بير الباشا محافظ جنين اللواء طلال دويكات ،على احتياجات القرية من مشاريع البنية التحتية ،وذلك خلال اللقاء الذي عقد اليوم ، في مقر المحافظة ، بحضور رئيس المجلس القروي نور الدين غوادره وعدد من الأعضاء وبحضور المستشار القانوني للمحافظة ضياء الزغيبي ومدير عام شؤون العشائر حسن فهيد .
وأشار غوادره إلى عدد من الاحتياجات التنموية ، كما تطرق إلى حاجة القرية إلى إقامة رصيف على جانب الشارع الرئيسي الحيوي لتفادي وقوع حوادث السير ووضع مطبات ، داعيا المحافظ تقديم الدعم لإنجاز المشاريع التطويرية التي تصب في خدمة المواطنين . ووجه غوادره باسم المجلس والأهالي دعوة للمحافظ لزيارة القرية والتعرف عليها عن قرب والإطلاع على احتياجاتها من البنية التحتية.

من جهته أكد المحافظ دويكات على أهمية رسالة الهيئات المحلية لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين ،وأضاف نحن معنيون بتحسين الأداء ، داعيا إلى ضرورة وضع برامج وإعداد الخطط التنموية لإنجاح أهداف المجلس القروي التي تصب في تحقيق المصلحة العامة للمواطنين ، هذا وتم مناقشة عدد من القضايا التي تهم القرية ومنها موضوع المسجد وضرورة تصويب أوضاعه .

وفي جانب منفصل بحث محافظ محافظة جنين اللواء طلال دويكات، اليوم في مكتبه، أوضاع البلدية المتحدة على ضوء عدد من المتغيرات التي جرت بعد انتخاب المجلس الجديد .

وأشار رئيس البلدية المتحدة عبد القادر ربايعة إلى أن الانتخابات التي جرت في البلدية كانت ديمقراطية ، وشارك فيها نسبة من المجتمع المحلي في الهيئات المحلية التي تضم البلدية المتحدة ولا بد من القبول منها رغم تدني نسبة التصويت .

وتطرق رئيس البلدية إلى حادث الشجار الداخلي الذي حدث في الأسبوع الماضي ،والذي نتج عن قيام عدد من المواطنين بالاحتجاج على الدمج خلال زيارة كان يقوم بها رئيس مجلس الوزراء الدكتور سلام فياض إلى مرج صانور القريب من البلدة .

من جهته تطرق المحافظ دويكات إلى ضرورة بسط سيادة القانون ,وتحقيق الهدوء في التجمعات السكانية المختلفة ، وأن عدم قبول الناس للدمج لا يبرر قيامهم بالاستمرار في الاحتجاج أو تعطيل استمرار الحياة العامة .

وأكد دويكات على أن الذي حدث في ميثلون غير مقبول ،وان قضية الدمج مازالت مثار جدال ومن الممكن أن يكون هنالك تغيير ما ، بناء على رفض نسبة كبيرة من المواطنين لهذا الدمج ،مشيرا إلى الإجراءات القانونية والأمنية لإعادة الأمور إلى نصابها وفق النظام والقانون حتى يكون جميع الأطراف عند مسؤولياتهم .

وشدد دويكات أن كل من يخالف القانون سيلاحق قانونيا ، وكل ذلك من اجل تنظيم أمور المؤسسات والمواطنين على قاعدة تنمية المجتمع وبناء دولتنا الفلسطينية .