الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

كلية مجتمع العلوم المهنية والتطبيقية في غزة توقع اتفاقية لإنشاء مختبر حديث لالكترونيات السيارات

نشر بتاريخ: 07/03/2007 ( آخر تحديث: 07/03/2007 الساعة: 14:25 )
غزة- معا- وقعت كلية مجتمع العلوم المهنية والتطبيقية بغزة أمس اتفاقية لإنشاء مختبر حديث لالكترونيات السيارات يعد الأول من نوعه في محافظات غزة ويهدف لتطوير قدرات العاملين في مجال صيانة السيارات الحديثة والعمل على توفير بيئة تقنية ابتكاريه تواكب تطورات العصر في مجال الأجهزة الالكترونية.

وحضر حفل توقيع المشروع الذي جاء بمنحة من صندوق تطوير الجودة التابع لوزارة التعليم العالي وبتمويل من البنك الدولي كلا من الدكتور هاني نجم منسق صندوق تطوير الجودة والدكتور يحيي السراج عميد الكلية ونائبه الإداري المهندس يوسف الغريز إضافة للمهندس عمار القدرة مدير مركز التعليم المستمر بالكلية حيث تصل قيمة المشروع إلى حوالي ربع مليون دولار للبدء.

ويهدف المشروع والمزمع البدء بتنفيذه خلال الشهر الجاري ويستمر سبعة عشر شهراً، للمساهمة في تعزيز استخدام التكنولوجيا الحديثة في المجتمع المهني بافتتاح تخصص الكترونيات السيارات بغرض تدريب وتخريج كوادر فنية وأكاديمية متخصصة في هذا المجال.

وأشاد الدكتور هاني نجم منسق صندوق تطوير الجودة بغزة بتوقيع هذا المشروع معتبره إضافة نوعية لقطاع التعليم التقني في فلسطين وأوضح أهمية مثل هذه المشاريع في دعم البنية التحتية ورفع مستوى التعليم التقني، كما حث نجم المؤسسات التعليمية على تقديم مشاريع تدفع باتجاه توفير سبل النهوض بالمجتمع الفلسطيني وتعزيز اقتصاده.

من جانبه أوضح الدكتور يحيي السراج عميد الكلية أهمية الاختصاص الجديد نظراً لوجود عدد كبير من السيارات الحديثة في محافظات غزة مع انعدام الخبرة العلمية في مجال الكترونيات السيارات وصيانتها.

وأضاف السراج "أن المشروع يمثل فرصة لتوفير الكفاءات القادرة على أداء دورها الإيجابي في بناء المجتمع وخاصة بناء الفرد المدرك لمتطلبات عصره ومجتمعه إدراكاً مسؤولا في مجالات التعليم التقني، والمهني". موضحا أن هذا المختبر سيمثل بيئة مناسبة تساعد على تدريب كوادر فنية و أكاديمية متخصصة في الكترونيات السيارات, وكذلك يعد بمثابة تربة خصبة للارتقاء بالمهارات التقنية الابتكارية التي تواكب تطورات العصر في مجالات الأجهزة الالكترونية الحديثة على حد تعبيره.

وكانت الكلية قد افتتحت في فترة سابقة اختصاص الكترونيات السيارات والذي يعد الأول من نوعه في فلسطين حيث يعمل على إيجاد خريجين مؤهلين في مجال الكترونيات السيارات، وكذلك تعزيز كفاءة الفنيين العاملين في هذا المجال، كما انه من المتوقع ان يساهم في خفض تكلفة صيانة وتصليح السيارات الحديثة التي تعتبر مرتفعة نسبيا.