السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

أشغال المقالة تصدر تقريرها السنوي لانجازاتها خلال العام الماضي

نشر بتاريخ: 15/01/2013 ( آخر تحديث: 15/01/2013 الساعة: 15:23 )
غزة-معا- أصدرت وزارة الأشغال العامة والإسكان في الحكومة المقالة بغزة تقريرها السنوي للعام الماضي والذي يستعرض إنجازاتها وأعمالها خلال عام 2012م.

وبين التقرير أنه تم الانتهاء من إعادة اعمار 2800 وحدة سكنية من أصل 3500 وحدة سكنية تم تدميرها بالكامل خلال حرب الفرقان، حيث مولت الحكومة بناء 1115 وحدة سكنية.

كما أوضح التقرير أن الوزارة استكملت بناء ( 1441) وحدة سكنية من الوحدات التي هدمت قبل حرب عام 2008م.

وأشار الى أن الوزارة قامت خلال العام الماضي بالإشراف إعداد وثيقة إعادة اعمار قطاع غزة بالتنسيق مع وزارة التخطيط والتي تشمل إعادة اعمار جميع القطاعات من إسكان وزراعة وبنى تحتية وغيرها بقيمة 624 مليون دولار تم اعتماد 407 مليون دولار منها في المنحة القطرية.

وأفاد التقرير أن الوزارة قامت خلال العام الماضي بتجهيز وتخطيط أماكن إقامة عمارات سكنية متفرقة تحوي قرابة 600 وحدة سكنية بتمويل من المنحة القطرية، كما قامت بتصميم شبكات البنى التحتية الأساسية لحي البراق والإسراء وبيسان حيث تم انجاز ما نسبته 30% تمهيداً لتنفيذها من خلال المنحة القطرية.

وبين أن الوزارة عملت على تجهيز وتقييم جميع عطاءات مشاريع الإنشاءات والطرق الإقليمية في المنحة القطرية بالتعاون اللجنة القطرية لإعادة الإعمار في غزة.

وأوضح التقرير أن الوزارة قامت بترميم 400 وحدة سكنية بقيمة 1.6 مليون دولار بتمويل من البنك الإسلامي للتنمية، فيما قامت فرق الحصر بالوزارة بحصر الأضرار الناتجة عن القصف الاسرائيلي قبل حرب السجيل ( 2012م ) لبعض المواقع المتفرقة في جميع المحافظات حيث كانت 8 مبنى هدم كلي 550 مبنى أضرار جزئية.

وبين تقرير الوزارة أنه تم حصر وتقييم 95% من أضرار حرب حجارة السجيل وتوثيقها الكترونياً حيث بلغ عدد الوحدات السكنية المهدمة كلياً 200 وحدة سكنية والمتضررة جزئياً 8000 وحدة منها حوالي 300 وحدة غير صالحة للسكن ويتم حالياً صيانة جميع البيوت التي تضررت جزئياً عبر الحكومة وبالتنسيق مع الجهات الدولية.


وعلى صعيد الطرق قامت الوزارة بالإشراف على إنشاء جزيرة وسطية في شارع صلاح الدين من مدخل الزوايدة حتى مفترق المغازي الشمالي بتنفيذ من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي كما أشرفت على إنشاء جزيرة وسطية في شارع صلاح من مفترق المغازي حتى مفترق البريج بتنفيذ من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي .

وعملت الوزارة على تطوير شارع صلاح الدين من معبر رفح ومن مفترق حتى معبر بيت حانون بتكلفة 0.5 مليون دولار بتمويل من الحكومة كما تم تركيب عيون قط ودهان المطبات والمنحنيات للطريقين بتكلفة تصل لحوالي 15 ألف دولار.

وأشرفت الوزارة على عملية إنارة منطقة جسر وادي غزة الشرقي على شارع صلاح الدين بتمويل من شركة الاتصالات وتنفيذ بلدية النصيرات بالتنسيق مع الوزارة، وتم توسعة شارع الرشيد (الساحلي) من دير البلح حتى معبر رفح وتوسعة شارع صلاح الدين من معبر رفح حتى مدخل الشوكة وتوسعة طريق صلاح الدين في منطقة التحلية بخانيونس بتمويل خارجي، وأشرفت الوزارة على أعمال تطوير وتوسعة مفترق السرايا بتكلفة وصلت لحوالي 41 ألف دولار بتمويل من الحكومة.

و عملت الوزارة بالتعاون مع وزارة النقل والمواصلات على تدعيم مرفأ الصيادين بكتل إسمنتية وانتهت المرحلة الأولى بتكلفة بلغت حوالي 37 ألف دولار من الحكومة وجاري العمل على المرحلة الثانية بقيمة 300 ألف دولار بتمويل من الحكومة.
العشوائيات
وقامت الوزارة خلال العامة بإزالة عدد 2 عشوائية بالتعاون مع سلطة الأراضي ووزارة النقل والمواصلات وتم نقل سكانها ضمن مشاريع الإسكان المخططة، كما تم البدء بدراسة وتخطيط عدد 5 عشوائيات بالتعاون مع جهات الاختصاص .


وقدمت الوزارة خلال العام 2012م خدمات هندسية واستشارية وتنفيذية للمؤسسات الحكومية عديدة, كما وقعت الوزارة خلال العام الماضي عدد من مذكرات التفاهم .