الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

هارتس: قمة صعبة بين عباس واولمرت.. عباس سيطالب بوقف التحريض على حكومة الوحدة.. واولمرت سيطالب عباس الضغط على حماس

نشر بتاريخ: 07/03/2007 ( آخر تحديث: 07/03/2007 الساعة: 17:16 )
بيت لحم- معا- نقلت صحيفة "هارتس" الاسرائيلية عن مصادر سياسية فلسطينية قولها ان الرئيس محمود عباس سيطالب رئيس الوزراء الاسرائيلي اهود اولمرت خلال القمة التي ستجمعهما في القدس الاسبوع القادم تمكين حكومة الوحدة الفلسطينية من العمل والكف عن تحريض المجتمع الدولي عليها من خلال المطالبة باستمرار الحصار والمقاطعه .

واضافت الصحيفة ان مسؤولا كبيرا في حركة حماس امتنعت عن ذكر اسمه قال لمراسلها :" ان الرئيس سيعرض على اولمرت وعدا من حركتي حماس وفتح بوقف شامل لاطلاق النار بما في ذلك اطلاق الصواريخ والعمليات الاستشهادية مقابل موافقته على طلب محمود عباس السابق " .

واضاف المسؤول الحمساوي انه اذا اصرت اسرائيل على عرقلة عمل الحكومة الفلسطينية ولم تستجب لطلب الرئيس محمود عباس فان وقف اطلاق النار الحالي سيكون في مهب الريح .

وحسب الصحيفة فان رئيس طاقم المفاوضات د. صائب عريقات يتوقع جولة مفاوضات صعبة وقاسية وقال " ستكون مفاوضات صعبة وقاسية وسنطالب الاسرائيليين بطرح السيناريوهات التي يعتقدونها خلال الاشهر والسنوات القادمة في ظل حكومة الوحدة الوطنية .

و اكدت الصحيفة الاسرائيلية ان رئيس الوزراء الاسرائيلي سيطالب الرئيس محمود عباس باستغلال الفرصة المتاحه قبل اقامة حكومة الوحدة الوطنية والضغط عليها للاعتراف بشروط اللجنة الرباعية .

وقال مصدر سياسي اسرائيلي ان اولمرت سيوضح للرئيس الفلسطيني مدى اهمية اعتراف الحكومة الفلسطينية بشروط اللجنة الرباعية الثلاث وهي الاعتراف باسرائيل ونبذ العنف واحترام الاتفاقيات السابقه وخارطة الطريق.

ووصف المصدر الاسرائيلي المحادثات القادمة بالحميمية والبعيدة عن التأنيب وقال " انها ليست محادثات تأنيبية وانما من القلب الى القلب يحاول خلالها اولمرت استغلال ساعة الحظ المتبقية قبيل اعلان الحكومة الفلسطينية الجديدة لاقناع عباس بالطلب من حماس الموافقه على شروط الرباعيه دون ان يعرض على عباس اية تسهيلات جديدة على حياة الفلسطينيين في مناطق السلطة .