السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مناقشة حول تطور الصناعات الانشائية ومتطلبات مشاريع اعادة اعمار غزة

نشر بتاريخ: 16/01/2013 ( آخر تحديث: 16/01/2013 الساعة: 14:23 )
غزة -معا- في لقاء خاص عقدته شركة النصر للصناعات الخرسانية وشركة الأمل لصناعة الأسفلت ناقش تطور الصناعات الانشائية والامكانيات المتاحة لتلبية احتياجات مشاريع اعادة اعمار قطاع غزة والذي أقيم في فندق المتحف, بحضور كل من وزير الاقتصاد في الحكومة المقالة د. علاء الدين الرفاتي ووزير الأشغال العامة م. يوسف الغريز ورئيس اتحاد المقاولين الفلسطينين أ. أسامة كحيل والعديد من رجال الأعمال ورؤساء شركات الانشاءات والمقاولات والمكاتب الاستشارية.

وتحدث د. الرفاتي في كلمته عن جهود الحكومة وبتمويل من دولة قطر لاعادة اعمار ما دمره الاحتلال خلال الحرب في نهاية 2008 و 2012 وأكد أيضا ان وزارته قد بدأت في وضع الاسس لاعادة تفعيل مؤسسة المواصفات والمقاييس لتعود من جديد لتلعب دور هام وفعال في المحافظة على جودة المنتج الفلسطيني لتشجيع المنتج المحلي ودعا جميع الشركات والمكاتب الاستشارية والمقاولين للتعاون مع هذه المؤسسة.

بدوره أكد م. الغريز ان الحكومة ستعطي الأولوية للشركات الفلسطينية والمكاتب الاستشارية المحلية في اعادة اعمار وبناء القطاع.

وفي حديثه ايضا تحدث الغريز ان حكومته بصدد توقيع اتفاقية مع جمهورية مصر العربية يوم الخميس الموافق تستطيع بموجبه الحكومة استيراد المواد والمعدات اللازمة لاعادة الاعمار.

في السياق نفسه دعا رئيس اتحاد المقاولين الفلسطينين أسامة كحيل الى الاهتمام بالمنتجات الوطنية وضرورة تشجيعها ودعمها واستهجن خلال كلمته اعتماد بعض الشركات والمكاتب الاستشارية على المنتجات الامريكية والاوروبية رغم وجود بديل لها منافس في الجودة في السوق المحلية.

وفي نهاية اللقاء تحدث م. سهيل السقا رئيس مجلس ادارة شركة النصر للصناعات الخرسانية والأمل لصناعة الأسفلت عن اهمية الصناعات الانشائية ومصانع الاسفلت والمناهل في مرحلة اعادة الاعمار، كما وركز على اهمية ان تلبي تلك المصانع متطلبات الجودة وضرورة اعادة تفعيل مؤسسة المقاييس والمواصفات لمدى خطورة عدم تطبيق معايير الجودة في الصناعات الانشائية وصناعة الاسفلت.

يذكر ان مصنع النصر للصناعات الخرسانية حاصل على شهادة الجودة العالمية وشهادة اشراف من مؤسسة المواصفات المقاييس الفلسطينية.

كما تحدث م. السقا عن تاريخ مصنع النصر والمراحل التي مر بها الى ان اصبح المورد الاساسي للمنتجات الخرسانية لجميع مشاريع قطاع غزة، وتحدث أيضا عن الخطط المستقبلية لتطوير المصنع واضافة معدات حديثة.

كما وتحدث بالتفصيل عن المنتجات الخرسانية التي تقوم بانتاجها شركة النصر وكيف ساهمت في حل العديد من المشاكل التي كانت تواجهها الصناعات الخرسانية الموجودة مثل المناهل والانابيب الخرسانية.

وتطرق في حديثه عن مصنع الامل للأسفلت والذي يعتبر من أهم واكبر مصانع الاسفلت في قطاع غزة لانتاج الاسفلت وفرده بالمعدات الحديثة.