السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

طوباسي يستقبل سفير جمهورية التشيك لدى السلطة الوطنية

نشر بتاريخ: 16/01/2013 ( آخر تحديث: 16/01/2013 الساعة: 14:48 )
طوباس -معا- استقبل محافظ طوباس والأغوار الشمالية مروان طوباسي ظهر اليوم في مكتبه سفير جمهورية التشيك لدى السلطة الوطنية السيد راديك روبس ورافق السفير بزيارته للمحافظة السيدة سوزانا هلفيكوفا مديرة الوكالة التشيكية للتنمية وطاقم من السفارة التشيكية وذلك بحضور مدير عام شركة كهرباء منطقة طوباس م. عبد الله نعيرات وكادر المحافظة .

وثمن المحافظ طوباسي للسيد روبس مواقف جمهورية التشيك حكومة وشعبا في دعم الشعب الفلسطيني من خلال ما تنفذه جمهورية التشيك من مشاريع تساهم في بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية وخاصة في محافظة طوباس والأغوار الشمالية والتي كان أبرزها مصنع صيانة المحولات الكهربائية والبدء في تنفيذ مشروع الطاقة البديلة .

واستعرض المحافظ طوباسي الأوضاع العامة بالمحافظة وما تعانيه من ممارسات اسرائيلية تعيق احداث تنمية حقيقية وتطور اقتصادي نتيجة لسيطرتها على اكثر من 87% من اراضي المحافظة لا سيما بالأغوار الشمالية وتحكمها بمصادر الثروات والمصادر الطبيعية والمياه ومصادرتها للأراضي الزراعية وتهديداتها المستمرة للسكان وهدم مساكنهم وترحيلهم عن اراضيهم اضافة الى اعاقة الحركة التجارية الزراعية عبر الحواجز العسكرية المحيطة بالمحافظة معرباً عن أمله في أن تقوم حكومة التشيك بإعادة النظر تجاه موقفها في الاعتراف بدولة فلسطين.

وأضاف المحافظ طوباسي " نعمل بكل امكانياتنا لتوفير العيش الكريم لمواطنينا وتعزيز صمودهم وثباتهم على أرضهم مشيراً إلى إجراءات الاحتلال التي أصبحت ترقى إلى شبهة جرائم حرب والتي تتمثل بانتهاكات يومية أصبحت تشكل عثرة في طريق تلك الجهود بل ويتعمد تقويض مؤسسات السلطة الوطنية والمشاريع التي تنفذها الدول المانحة بالمنطقة " مؤكدا على اصرار القيادة الفلسطينية ومن خلفها الشعب الفلسطيني على نيل حقوقه الكاملة وإقامة دولته المستقلة بحدود الرابع من حزيران عام 1967 وبعاصمتها القدس الشريف .

وبدوره ، عبر السفير روبس عن سعادته بزيارته الثانية للمحافظة مؤكدا تعاونه الكامل مع مؤسساتها وتنفيذ المشاريع التي من أبرزها مصنع صيانة المحولات الكهربائية والذي انشا بدعم من حكومة بلاده بالإضافة إلى مشروع الخلايا الشمسية بالإضافة إلى البحث في سبل التعاون من أجل تطوير الوضع الاقتصادي بإقامة علاقات تجارية ما بين الشركات التشيكية والفلسطينية.

وأشار السفير روبس ان حكومة التشيك تعمل على تمويل العديد من المشاريع في مناطق السلطة الوطنية للنهوض بالواقع الاقتصادي والمعيشي للشعب الفلسطيني ، متمنيا ان يحقق الشعب الفلسطيني مراده وينال حقوقه بالحرية والاستقلال ، واعداً بإيصال الرسالة إلى حكومته بإعادة النظر في الاعتراف بدولة فلسطين .
ووعد السيد روبس بزيارة المحافظة مرة أخرى والإطلاع على ارض الواقع على معاناة والواقع الاقتصادي والزراعي معبرا عن سعادته بوجود مصانع زراعية صناعية متطورة بالمحافظة .

وكان سفير جمهورية التشيك قد قام بزيارة ميدانية لمصنع صيانة المحولات الكهربائية قبيل لقائه بالمحافظ طوباسي ، حيث كان في استقباله رئيس مجلس إدارة شركة كهرباء منطقة طوباس ورئيس بلدية طوباس السيد عقاب دراغمة حيث أطلعه على عمل مصنع المحولات وأهميته في المنطقة وأن العمل جاري على تنفيذ مشروع الطاقة البديلة الممول من الحكومة التشيكية.