السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الاشغال يزور طولكرم ويتفقد بلدة عنبتا

نشر بتاريخ: 16/01/2013 ( آخر تحديث: 16/01/2013 الساعة: 15:12 )
طولكرم - معا - تفقد كل من وزير الاشغال العامة والاسكان م. ماهر غنيم ومسير شؤون اعمال محافظة طولكرم جمال سعيد ورئيس بلدية عنبتا صلاح نجيب ومدير دائرة الاشغال العامة في محافظة طولكرم م. كفاح بدران وعددا من المسؤولين المناطق المتضررة جراء المنخفض الجوي العميق الذي ضرب البلاد مؤخرا وخاصة في منطقة الوادي في بلدة عنبتا حيث تفقدوا مباشرة عمل اليات وزارة الاشغال والتي تقوم بعمليات اصلاح الاضرار هناك.

وبعد وذلك توجه الجميع الى مبنى بلدية عنبتا واستمعوا من رئيس بلديتها عن حجم الاضرار والخسائر التي لحقت بالمواطنين وممتلكاتهم في الاونة الاخيرة وكذلك عمليات حصر وتسجيل الاضرار التي باشرت على توثيقها لجان مختصة تم تشكيلها لمواكبة حالة الطوارئ في البلدة.

من جهته تحدث الوزير ماهر غنيم وزير الاشغال العامة والاسكان عن الاوضاع الصعبة التي مرت على ابناء شعبنا جراء الاحوال الجوية السئية التي عصفت في البلاد وما نجم عنها من خسائر جسيمة في القطاعات كافة مؤكدا ان وزارة الاشغال العامة والاسكان قدمت كل ما تسطيع من مساعدات وذلك بالرغم من محدودية امكانياتها وصعوبة الوضع المالي للسلطة .

واشار ايضا الى الجهوزية التي كانت عليها وزارة الاشغال وذلك باعلانها حالة الطوارئ والتأهب من اليوم الاول لمتابعة الاوضاع الميدانية في المناطق المختلفة من الوطن خاصة تلك التي تضررت كثيرا جراء الفيضانات كمحافظة طولكرم وتلك التي توجد خلف جدار الفصل العنصري والمناطق التي يسكنها البدو في الاغوار حيث تم حصر اضرار حوالي 3000 عائلة متضررة والتي تعمل الحومة على دعمهم واغاثتهم سواء بالمساعدات العينية او المادية.

بدوره شكرمسير اعمال شؤون محافظة طولكرم جمال سعيد وزير الاشغال العامة والاسكان على هذه الزيارة الى محافظة طولكرم وتفقدة للاضرار التي لحقت بالمحافظة وهذا ينم على الاهتمام الكبير الذي تؤوليه الحكومة لابناء شعبها في ظل هذه الظروف الصعبة التي يمر بها الشعب الفلسطيني جراء الاجراءات الاسرائيلة التعسفية ضده مطالبا بالاسراع في عملية تأهيل البنى التحتية ومن اهمها الوديان وذلك للمحافظة على ارواح المواطنين.

وفي هذا السياق اكد سعيد ضرورة وجود انظمة وقوانين تمنع المواطنين من البناء بمحاذاة الاودية وكذلك عدم القاء المخلفات فيها التي تؤدي الى اغلاق العبارات وتعيق جريان المياه فيها مقدما الى جميع من ساهم في تقديم المساعدة والعون للمتضررين من المنخفض العميق خاصة المؤسسات الرسمية والاهالي والقطاع الخاص.

كما وقدمت عضو التشريعي د. سهام ثابت الى الوزير غنيم مسوغ شكوى الى الامين للامم المتحدة بان كيمون عن الاضرار الناجمة عن وجود جدار الفصل العنصري الذي اعاق مجرى المياه الطبيعي مما ادى الى فيضانها على الاراضي والممتلكات المحاذية له اضافة الى ممارسات الاحتلال على الارض ضد ابناء شعبنا.

وتوجه الجميع الى جامعة فلسطين التقنية لحضور ندوة بعنوان " جمعيات الاسكان التعاونية بين التحديات والتطلعات".