الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عجلة المصالحة تدور - لقاءات بين فتح وحماس ودعوات للفصائل للقاهرة قريبا

نشر بتاريخ: 17/01/2013 ( آخر تحديث: 17/01/2013 الساعة: 12:15 )
غزة- تقرير معا - تشهد العاصمة المصرية القاهرة حراكا بين وفدي حركتي فتح وحماس والفصائل من اجل سبل تنفيذ اتفاق المصالحة الفلسطينية الموقع في الرابع من شهر أيار "مايو" عام 2011 وإعلان الدوحة الموقع في السادس من شهر شباط "فبراير" 2012.

اليوم الخميس سيعقد وفدا فتح وحماس لقاء بالقاهرة يهدف إلى وضع جدول زمني لتنفيذ اتفاق المصالحة على قاعدة الرزمة وبالتوازي في جميع الملفات حسب ما اتفق عليه في لقاء الرئيس محمود عباس وخالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الأخير بالقاهرة حسب سامي أبو زهري الناطق باسم حركة حماس.

ومن جهة اخرى كشف صالح زيدان عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية أن مصر ستوجه مع بداية الأسبوع المقبل دعوات للفصائل للتوجه إلى القاهرة لسبل تنفيذ اتفاق المصالحة.

وقال زيدان لمراسل "معا" انه تم الإبلاغ بان مصر ستوجه دعوات للفصائل للتوجه للقاهرة لسبل تنفيذ المصالحة من اجل تطبيقها.

وأضاف زيدان ان الرئيس محمود عباس سيدعو في الأسبوع الأول أو الثاني من شهر شباط الهيئة القيادية لمنظمة التحرير والتي تضم الأمناء العامين واللجنة التنفيذية ورئيس المجلس الوطني والشخصيات المستقلة لعقد اجتماعا لها بالقاهرة.

وأكد عضو المكتب السياسي للديمقراطية وجود فرصة حقيقية للمصالحة وفي المقابل وجود تعقيدات وعقبات فعلية داخلية وإقليمية لمنع الوصول للمصالحة.

ودعا إلى مواصلة الضغط الشعبي من اجل تنفيذ المصالحة.

وشددت جبهة النضال على أن المطلوب لإنجاز المصالحة هو تطبيق ما تم الاتفاق دون مماطلة أو تسويف، وبعيداً عن اختلاق الأعذار للتهرب من استحقاقات المصالحة.

من ناحيته قال وليد العوض عضو المكتب السياسي لحزب الشعب انه من المتوقع ان توجه القاهرة دعوات للفصائل بعد لقاء فتح وحماس اليوم، مشيرا الى ان اللقاءات القادمة ستتركز حول الجدول الزمني والآليات اللازمة لتنفيذ اتفاق المصالحة خاصة بعد ان شهدت العاصمة المصرية الاسبوع الماضي لقاءات على مستوى عالي اطلقت العنان مجددا لقطار المصالحة بعد توقف قصري منذ تموز العام الماضي.

وأضاف العوض لمراسل "معا" الى ان الاجواء الايجابية والمناخات المريحة ما زالت تتطلب مزيدا من الارادة السياسية والارتقاء الى مستوى الارادة الشعبية التي اكدت على اهمية المصالحة وضرورتها.