الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بمناسبة يوم المرأة العالمي: حركة فتح بطولكرم تشيد بدور المراة الفلسطينية في المسيرة النضالية

نشر بتاريخ: 07/03/2007 ( آخر تحديث: 07/03/2007 الساعة: 21:18 )
طولكرم -معا- اشادت حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح في طولكرم بالمراة الفلسطينية وبدورها الذي قامت به كزوجة وعاملة ومناضلة شاركت الرجل الفلسطيني في مسيرة النضال ودفعت الثمن غاليا لتسجل باحرف من نور تاريخ المراة الفلسطينية المشرق .

وقال سمير نايفة الناطق باسم حركة فتح في طولكرم وبمناسبة حلول ذكرى الثامن من اذار - يوم المراة العالمي , ان حركة فتح ومنذ انطلاقتها اواسط الستينات من القرن الماضي اولت اهتماما خاصا بالمراة الفلسطينية وفتحت المجال امامها لتنخرط في صفوف الثورة كمناضلة وطبيبة واعلامية ومدرسة وفنانة , وقد اثبتت على الدوام قدرتها على العطاء وعلى اختلاف المهام التي انيطت بها .

واضاف نايفة ان حركة فتح كان لها دور كبير في صقل شخصية المراة الفلسطينية وتنمية قدراتها ومنحها الثقة التي تستحقها وعملت على اقامة المؤسسات النسوية ومراكز الترث مثل اتحاد المراة ومؤسسة صامد التي استوعبت العديد من الفتيات الفلسطينيات في لبنان وقامت بتدريبهن على مختلف انواع الفنون وتشغيلهن .

واستذكر الناطق باسم فتح بهذه المناسبة التضحيات التي قامت بها المراة الفلسطينية على مدى اعوام النضال الممتد منذ منتصف القرن الماضي وحتى يومنا هذا وقال ان الاحصائيات شبه الرسمية تشير الى ان اكثر من 68 شهيدة فلسطينية سقطن على ارض الوطن قبل العام 1948 , بينما هناك اكثر من 14 شهيدة سقطن في العام 1956 و8 شهيدات في حرب عام 1967بينما ارتفع عدد الشهيدات الفلسطينيات في مجازر صبرا وشاتيلا الى 49 .

واضاف نايفة ان المصادر نفسها تشير الى ان هناك 65شهيدة سقطن في الانتفاضة الفلسطينية الاولى الممتدة من العام 1987الى العام 1993بينما ارتفع العدد في انتفاضة الاقصى الى 350 شهيدة .

وقال نايفة ان الاحصائيات نفسها تبين ان هناك اكثر من الف امراة فلسطينية دخلن المعتقلات الاسرائيلية منذ العام 1967 وحتى اليوم بينما تقبع الان في سجون الاحتلال حوالي 132معتقلة فلسطينية .

واكد نايفة:" انه وامام كل هذه التضحيات الجسام للمراة الفلسطينية فانها تستحق منا كثورة فلسطينية وسلطة وطنية وكمجتمع فلسطيني كل ثناء وكل تقدير".