الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جودة البيئة بغزة تنظم محاضرة حول مخلفات الحرب والمواد الإشعاعية السامة

نشر بتاريخ: 17/01/2013 ( آخر تحديث: 17/01/2013 الساعة: 14:47 )
غزة -معا- أوضح د. محمد الغلاييني الباحث في قضايا الإشعاع واثأر الحروب السامة أن أسباب انتشار المواد السامة والمشعة ناتجة عن الاستخدام للأسلحة والصواريخ والمقذوفات التي يتم استخدامها خلال الحروب والتي تستهدف المنشات المدنية وفي التدريبات العسكرية مشيرا إلي أن هذه المواد السامة والمشعة لها آثار كبيرة وخطيرة علي الصحة والبيئة في الحاضر والمستقبل علي وجه الخصوص وتنعكس علي الإنسان الذي يصاب بالأمراض الخطيرة التي تأتي نتيجة هذه المواد الإشعاعية السامة.

جاء ذلك خلال محاضرة نظمتها سلطة جودة البيئة حول مشكلة مخلفات الحروب على قطاع غزة بمقرها في مدينة غزة وبحضور عدد كبير من المؤسسات والمهتمين بقضايا الإشعاع وأثره علي الصحة والبيئة.

وأشار الغلاييني إلى أن هذه المحاضرة هي سلسلة من محاضرات ضمن مشروع تعاوني بين الاتحاد الدولي والمؤسسات الدولية العاملة في مجال الصحة والبيئة ويهدف لتعديل القانون الدولي لحماية البيئة والصحة العامة من أثار الحرب كما يسهم في عمل بحث علمي قانوني حول تلك المواد السامة التي يتم استخدامها في الحرب، منوها الى أن المدنيين هم ضحايا تلك المواد الخطيرة التي يتم استخدامها خلال الحرب عن طريق القصف والتفجير.
وأكد الغلاييني على أهمية بناء إطار عمل قانوني جديد لحماية البيئة من آثار الحرب وأهمية تقييم المواد من حيث مصدرها من السلاح وخاصة بعد استهداف المكان وما هو مدى التعرض البيئي أو البشري للتلوث الإشعاعي.