الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتصالات المقالة تصدر 500 موافقة إنشاء وتشغيل مواقع راديوي خلال 2012

نشر بتاريخ: 17/01/2013 ( آخر تحديث: 17/01/2013 الساعة: 16:22 )
غزة - معا - قالت الإدارة العامة للترددات والإرسال بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالحكومة المقالة أنها حققت العديد من الانجازات خلال العام الماضي.

وقال م. عبد الغني أبو طير مدير عام الإدارة العامة للترددات المكلف في تقرير أعدته إدارته انه تم إصدار عدد 500 موافقة إنشاء وتشغيل مواقع راديوية تشمل محطات تقوية الهاتف المحمول وأبراج البث الإذاعي وشبكات الانترنت والميكروويف.

وأضاف انه تم إجراء حوالي 400 متابعة ومراقبة فنية للشركات التي تقدم خدمات الاتصالات وتم أيضا تقديم الدعم الفني والإرشادات لحوالي 90 شركة ومؤسسة عاملة في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات حيث تم إسقاط وتوقيع عدد 340 موقع راديوي على برنامج GIS للشركات المرخصة لدى الوزارة بالإضافة إلى تخصيص حوالي 20 تردد لشبكات الانترنت والإذاعات وخدمات أخرى.

وذكر انه تمت متابعة وحل عدد 13 من الشكاوى الموجهة للإدارة وحل مشاكل عدد 4 مشاكل تتعلق بالتشويش.

وأوضح انه تم حصر جميع الجهات المستخدمة لترددات VHF-UHF و دراسة السوق و الأجهزة المستخدمة و الاستفادة من تجارب الدول الأخرى في آلية التنظيم تم إزالة و تعديل عدد 12 موقع مخالف للشروط التي وضعتها الوزارة.

وأشار أبو طير إلى انه تم خلال العام الماضي مراجعة تسعير و عوائد 3 من الخدمات المقدمة و على صعيد الإجراءات المتبعة لتنظيم قطاع الاتصالات تم مراجعة و تعديل عدد 10 آلية و إجراء و تم فحص و مطابقة عدد من الأجهزة و تم إعداد و عقد 8 ورش عمل و لقاءات تتعلق بتنظيم العمل في مجال الاتصالات .

كما تم اعتماد و تطبيق نظام الموافقة النوعية لاعتماد النوع لأجهزة الاتصالات و تنفيذه، و قد تم اصدار عدد 5 موافقات نوعية لأجهزة الاتصالات، و أيضا تم البدء بإعداد البرنامج الالكتروني لتطبيق هذا النظام الكترونيا للتسهيل على الشركات و المؤسسات العاملة للحصول على هذه الموافقات.

و فيما يخص التطوير أوضح أبو طير انه تم إعداد دراسات تنظيم خدمات حالية أو حديثة منها شبكات الاتصالات اللاسلكية الخاصة PMR و إعداد خطة للتحول للبث التلفزيوني الرقمي، إعداد خطة لإعادة استخدام نطاقات 5 و 2.4 جيجا هرتز و بالإضافة لتطوير و تحسين عمليات البث الإذاعي و البدء في تطبيقها.

و فيما يتعلق بحوسبة إجراءات و عمليات الإدارة ذكر أبو طير أنه تم تطوير إعداد 3 برامج لتسهيل و تسريع العمل في الإدارة و التواصل مع الشركات العاملة في الاتصالات و متابعة التطور التكنولوجي في مجال العمل تمهيدا لتفعيلها على موقع الوزارة من خلال تقديم الطلبات و اعتمادها الكترونيا.

كما تم العمل على عرض جميع المواقع الراديوية و بياناتها للخدمات المرخصة عبر الشبكة الداخلية من خلال عدة برامج من ضمنها برنامج Arc Gis على أن يتم خلال مستقبلا السماح للمواطن بالاستعلام على أي خدمة و التعرف على أماكنها في قطاع غزة .

أما فيما يتعلق بتخطيط و تنسيق وتخصيص الترددات ذكر أبو طير أنه تم إعداد الجدول الوطني للترددات وكذلك عكس الترددات المستخدمة على السجل الوطني للترددات .

كما تم أيضا إعداد مسودة برتوكول تتعلق بالتأثير الإشعاعي للموجات الراديوية الغير مؤين على جسم الإنسان ليتم اعتمادها ونشرها ومن ثم تطبيقها على الواقع المحلي.

فيما يتعلق بالرقي و تطوير الكادر البشري تم عقد عدد من ورش العمل و واللقاءات و الدورات الخاصة بتطوير الإدارة وحضور عدد من الدورات الخاصة بتنمية المهارات الإدارية لموظفي الإدارة.

ونوه أبو طير إلى انه تم التواصل مع هيئات عالمية و دولية لمتابعة التطورات و الاستفادة من الخبرات للدول الأخرى في تنظيم هذا القطاع حيث أبدو استعدادهم للتعاون مع الوزارة .