السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غرفة تجارة الخليل تستقبل وفد برنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP

نشر بتاريخ: 17/01/2013 ( آخر تحديث: 17/01/2013 الساعة: 19:35 )
الخليل- معا - استقبل المهندس محمد غازي الحرباوي عصر اليوم الخميس وفد برنامج الامم المتحدة الانمائي (UNDP) وذلك بحضور أعضاء مجلس الإدارة تيسير أبو عيشه، وأحمد القواسمي، وأحمد حسونة، والرئيس التنفيذي للغرفة المهندس جواد السيد، إضافة لمديرة دائرة الدراسات والمناصرة حنان أبو ارميله، ومدير العلاقات العامة والاعلام إسماعيل الشريف؛ حيث هدف اللقاء لبحث المشاريع المقدمة ضمن إطار "مشروع الخليل الآن"، خاصة تلك المقدمة من قبل الغرفة التجارية.

وفي بداية اللقاء رحب المهندس الحرباوي بالضيوف، وقدم لهم شرحاً مختصراً عن واقع محافظة الخليل الاقتصادي، إضافة لمعلومات مختصرة عن الغرفة التجارية الصناعية لمحافظة الخليل.

وقد دار نقاش عميق بين الحضور حول مختلف القضايا ذات الصلة بمشروع الخليل الآن، حيث قدم المهندس جواد السيد الرئيس التنفيذي للغرفة شرحاً مفصلاً عن المشاريع التي قدمتها الغرفة ضمن إطار "الخليل الآن"، إضافة لشرح آلية تعامل مجلس إدارة الغرفة مع المؤسسات المختلفة في المحافظة خاصة ما يتعلق بالتكامل مع مختلف المؤسسات لمصحة المحافظة ومواطنيها.

كما قدم المهندس جواد السيد نبذة عن عدد من القطاعات الصناعية الحيوية في المحافظة وفي مقدمتها الأحذية والجلود، الصناعات المعدنية، الأغذية والألبان، المفروشات، الذهب والمجوهرات، والصناعات التقليدية والسياحية. كما تطرق للاستراتيجية الوطنية للتصدير والتي يتم العمل على اعدادها ضمن فريق وطني من مختلف القطاعات والمؤسسات.

وفي معرض الرد على أسئلة الوفد الضيف، تطرق المهندس جواد السيد للحديث عن الميزات التنافسية لعدد من المنتجات الفلسطينية ضمن القطاعات التي تم الحديث عنها، منوهاً إلى أن الغرفة تسعى للمساهمة في إنشاء مختبر المواصفات والمقاييس بالسرعة الممكنة لحماية الأسواق من الاستيراد العشوائي وسياسة الإغراق والتي أضرت كثيراً بعدد من القطاعات الحيوية، إضافة لتأثيرها السلبي الكبير المتمثل في ارتفاع نسبة البطالة، كما أكد وجود تعاون وثيق مع الشركاء في هذا المشروع وفي مقدمتهم جامعة بوليتكنك فلسطين واتحاد الصناعات المعدنية والهندسية.

أما في مجال التعاون مع المؤسسات المحلية، فقد أكد المهندس جواد السيد إلى أن سياسة مجلس الإدارة تقضي بفتح أبواب الغرفة لجميع الشركاء الحاليين والمحتملين، وقد تأكد هذا من خلال التعاون مع مختلف المؤسسات التعليمية والهيئات المحلية ومكاتب الوزارات المختلفة وغيرها من المؤسسات، وذلك من خلال الكفاءات الادارية والتنفيذية التي تمتاز بها غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل والمتمثلة بالكادر التنفيذي المتميز على مستوى الخبرات والشهادات.

وفي مداخلته أكد السيد احمد القواسمي أمين سر مجلس الإدارة أن مجلس الغرفة قد تم انتخابه حديثاً، وهو مجلس تطوعي، كما تطرق رئيس وأعضاء مجلس الادارة للحديث عن الخدمات التي تقدمها للغرفة للهيئة العامة والجمهور المحلي، حيث أكدت مداخلاتهم على الخدمات التي تمتاز بها غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل عن غيرها من الغرف التجارية الفلسطينية، بالاضافة للخدمات التقليدية التي يتم تقديمها.

وفي نهاية اللقاء، قدم المهندس محمد غازي الحرباوي للوفد الضيف نسخة من دليل الصناعات والحرف الذي أصدرته الغرفة خلال العام الماضي، والذي يعتبر من أهم إنجازات الغرفة خلال العام 2012، كما قام الوفد بجولة شملت مختلف مرافق المبنى.