الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محطات من دورينا

نشر بتاريخ: 18/01/2013 ( آخر تحديث: 18/01/2013 الساعة: 17:15 )
بقلم : صادق الخضور

على بركة الله .. تنطلق اليوم الجولة الأولى من إياب المحترفين والمحترفين جزئي .. بمباريات من العيار الثقيل وسط تغييرات في صفوف ثالوث المقدمة في المحترفين تحديدا، ومباريات هذا الأسبوع حاسمة إن على صعيد القمة أو القاع، وبالتوفيق للجميع.

تغييرات في الأجهزة الفنية
الجميع تحدث عن انتقالات اللاعبين، ولكن هناك نمطا آخر من التغيير طال الأجهزة الفنية في 3 فرق وهي من فرق الثلث الأخير في الدوري، وأبرز ما طال الأجهزة الفنية استقالة مفارجة من البيرة وقدوم مساعده دحبور مكانه، وقدوم مدربين من فلسطين الداخل للهلال الريحاوي والإسلامي القلقيلي على اعتبار أن تعاقد مدرب الإسلامي معه قبل نهاية الذهاب بجولة لم يكن كافيا لترك بصمة المدرب.

على صعيد المدربين باتت فلسطين الداخل الأبرز في تسجيل حضورها، وعلى مستوى اللاعبين باتت الأردن وجهة الفرق، ويسجّل للأمعري القرار الواضح بالاعتماد على الصاعدين من أبناء النادي.

في الحديث عن الأجهزة الفنية ... يعود المدرّب خضر عبيد لقيادة فريقه الأهلي الخليلي بعد رفع العقوبة عنه، وهذا القرار يتيح له معاودة التواجد في أرض الميدان بدلا من قيادته عن بعد، وبالتوفيق للمدرب القدير أبو معن في هذه المرحلة من الدوري وهو الذي نجح في تخليص فريقه من أية ضغوط ترتبط بالهبوط، وسيكون للأهلي دور في تحديد معالم البطل من خلال نتائجه مع رباعي القمة.

التوازن مطلوب
نعم، التوازن مطلوب بين الجهود الإدارية وجهود اللاعبين، هذا ما وعته بعض الإدارات فبذلت جهودا إدارية بين المرحلتين لتؤكد أن دور الإدارات شمولي.
والتوازن مطلوب بين الطموحات والإمكانيات، وحسنا فعلت أندية معينة بعدم الدخول في حمّى التعاقدات لانطلاقها من معطيات واقعية بعيدا عن الأحلام.
التوازن مطلوب، بين الجانبين الواقعي والإعلامي، وما تقوم به بعض الفرق إعلاميا يجب أن يعكس ما يتم فعلا على أرض الواقع.

التوازن مطلوب.. وفي ظل دخول بعض الأندية مرحلة عدم التوازن من الناحية المادية فيجب أن يكون هناك عمل مدروس لحمل مؤسسات القطاع الخاص على الاضطلاع بدورها، ويجب الاهتمام بتعزيز الدعم الفردي لبعض الفرق بمبالغ مجزية كما حدث في ناديي طوباس والظاهرية حيث بادر محسنون للتبرع بمبالغ طيبّة.

أبرز عناوين لقاءات المحترفين للجولة
هي لقاءات حاسمة وأبرز عناوينها:
الغزلان والهلال: الأول لمواصلة الصدارة، والثاني لتقليص الفارق وتأكيد الجدارة.
العميد بتعاقداته للتصدّر من أول الطريق.. والأمعري بصاعديه لاستعادة البريق.
المكبّر وطموح يتجاوز الإمكانيات ... في مواجهة بيرة ترنو لتعويض ما فات.
جنين والإسلامي ولقاء قمّة القاع .... 3 نقاط حاسمة في مسيرة الصراع.
واد النيص المواصل إعارة نجومه ...في مواجهة هلال يحاول إعلان قدومه.
هذه أبرز معطيات لقاءات الأسبوع.

عشرة أعوام ومسيرة؛ بالتميّز جديرة
عشرة أعوام .. عمر مسيرة وكالة معا المبدعة في كل مجال، فالوكالة التي باتت علامة فارقة على جبين المشهد الإعلامي العربي والدولي قبل المحلي نجحت في كتابة اسمها بعطاء لمّا تزل خيوطه متواصلة.

في الرياضة كما في الثقافة والسياسة .. نجحت الوكالة في تحقيق قصب السبق في عديد الأخبار... وزانها الوقوف على مسافة واحدة من جميع الفرق.. والتواجد في قلب الحدث لتفوق تغطيتها الرياضية حجم الكادر الموجود فيها، وهذا ودون مجاملة بهمّة القائمين على القسم الرياضي.
لا نجامل ..بل هي الحقيقة...وكم من مرّة توبعت الأحداث دقيقة بدقيقة....

شخصيا أعتز بالإطلالة على القرّاء من واجهة معا، لنواصل معا نظم قلادة في جيد الذاكرة.

من الغربة ... وفي الغربة لطالما يتابع أبناؤنا المغتربون أخبار الوطن عبرها..ذات مرّة قال لي أحدهم: هي عيوننا على الوطن.

بالتوفيق للوكالة وهي تواصل الجمع بين محوري الحداثة والأصالة، وتتواجد حيثما يجب أن تتواجد؛ في قلب الحدث.

دوري المحترفين جزئي، وصراع شبه محسوم نسبيا
الثقافي يغرّد بعيدا وحيدا في الصدارة، والتأهل بات على مرمى حجر، في حين تشهد المرحلة الثانية أي الإياب تنافسا كبيرا بين الخضر والمركز الكرمي، وكلاهما من الفرق التي فرضت حضورها بقوة.

في دوري المحترفين جزئي..بانتظار تجاوز بيت لقيا وسلوان حالة التوهان، والجولات الخمس الأولى ستكشف معالم المنطقة التي تقود للدرجة الثانية وسط تأزّم في مواقف الأنصار وسلوان، وأبو ديس، وتراجع غير مبرر من بيت لقيا في آخر الجولات علما أن هدافّه إحسان فلنة غادره مؤخرا، وتساؤلات عن إمكانية تواصل صحوة جمعية الشبان المسلمين، وتعاقدات فرسان يطا الكثيرة: هل ستنجح في أن تحط يطا الرحال في مربع القمة وأن تفرض نفسها في بطولة الكأس؟

بيت أمر يحاول ويحاول، ومركز جنين سيحاول استثمار أول 4 جولات لاستكشاف إمكانيات اللحاق بالوصيف.
قريبا ..ستنطلق مباريات الكأس وهي فرصة لتستعيد بعض الفرق التي باتت إمكانية صعودها صعبة، ومخاطر هبوطها قليلة لتبدع بعيدا عن الضغط، وبالتوفيق للفرق جميعها.