الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المركز حقوق الانسان يطلع المنسق الخاص للأمم المتحدة للسلام في الشرق الاوسط على الاوضاع الفلسطينية

نشر بتاريخ: 08/03/2007 ( آخر تحديث: 08/03/2007 الساعة: 13:35 )
غزة- معا- أطلع مدير المركز "الفلسطيني لحقوق الانسان", راجي الصوراني, المنسق الخاص "للامم المتحدة للسلتام بالشرق الاوسط, دي سوتو, اوضاع الاراضي الفلسيطنيي.

وأكد الصوراني, أنه واثق تماماً من أن حكومة الوحدة الفلسطينية, ستشكل في وقت قريب, وأنه على قناعة بان الأطراف ذات العلاقة لديها قرار وطني وسياسي, مشيرا الى ان الحوار هو الخيار الأول والأخير للتفاهم ما بين ابناء الشعب الفلسطيني وفصائله, بعد أن ثبت وبشكل قاطع فشل المواجهات والاحتراب الداخلي واصفاً اياه بـ"وصفة للتدمير الذاتي".

كما تطرق الصوراني للأحداث الداخلية المؤسفة والمشينة فلسطينياً, مؤكداً أن كل منظمات المجتمع المدني, وحقوق الإنسان تدعم اتفاق مكة لأنه يعمل على وقف نزيف الدم الفلسطيني, موضحا ان الفترة الماضية ستظل سوداء في تاريخ الشعب الفلسطيني, على حد تعبيره.

وقدم الصوراني شرحاً لفكرة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني, على حدود الرابع من حزيران 1967 كما طرح من قبل "اتفاقية جنيف الرابعة", خصوصاً بعد نشر قوة الحماية الدولية على الحدود اللبنانية - الاسرائيلية, كما جاء على لسانه.

وبين الصوراني موقفه من المراقبين الأوروبيين على معبر رفح, حيث أبدى عدم ارتياحه من الدور الذي يمارس هناك من قبلهم, وكيف أنهم أصبحوا رهينة بأيدي الأمن الإسرائيلي، وأن هؤلاء المراقبين لا يشكلون أية ضمانة للمرور المنتظم للأفراد عبر معبر رفح الدولي، وأنه في ظل وجودهم أغلق معبر رفح تسعة أشهر خلال عام وهي الفترة الأسوء في تاريخ الاحتلال.

كما وتطرق الصوراني ايضاً إلى زيارة المفوض السامي لحقوق الإنسان الأخيرة الى الأراضي الفلسطينية, لويزا أربور, مثنياً على هذه الزيارة.