الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الثقافة والفكر الحر ينظم لقاء لاستنهاض طاقات الشباب المبدع

نشر بتاريخ: 20/01/2013 ( آخر تحديث: 20/01/2013 الساعة: 12:46 )
غزة-معا- استنهض مركز ثقافة الطفل التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر طاقات الشباب المبدع بمحافظة خانيونس لوضع خريطة ورؤية مستقبلية تتيح لهم المشاركة والمساهمة بتفعيل المشهد الثقافي والادبى والاعلامى بالمحافظة.

جاء ذلك خلال اللقاء الموسع الذي عقده مركز ثقافة الطفل مع أكثر من (70) شاب وفتاة ممن يمتلكون إبداعات في مجالات ثقافية مختلفة من فن تشكيلي وأدب ومسرح وفنون أدائية واعلام ..الخ .

اللقاء الذي يهدف إلى رسم خريطة برامجية للمركز نابعة من احتياجات الشباب استطاع الخروج بعدة مبادرات شبابية سيتم تبنى بعضها ودمجها بالخطة البرامجية وتمويلها من قبل مؤسسة الثقافة والفكر الحر .

وقال حسام شحادة مدير البرامج بجمعية الثقافة والفكر الحر الذي أدار اللقاء : " من خلال عدة لقاءات مع مثقفين ومبدعين بالمحافظة اجمعوا أن هناك قصور وركود بالمشهد الثقافي بالمنطقة الجنوبية ،وعليه تم عقد هذا اللقاء الموسع لوضع آليات عملية لتطوير وتفعيل المشهد الثقافي بقيادة الشباب المبدع ".

وأوضح شحادة أن هناك حالة من الإحباط تنتاب الشاب المبدع بالجنوب لما وصل اليه المشهد الثقافي نتيجة لتضافر مجموعة من العوامل كان على رأسها الانقسام ، وعدم تبنى المؤسسات الأهلية والحكومية لخطة إستراتيجية لدمجهم واستيعاب طاقاتهم المبدعة من اجل تفعيل هذا المشهد .

وأكد مدير البرامج بجمعية الثقافة والفكر الحر أن تنمية الإنسان والمجتمع الفلسطيني ثقافيا هو محور وركيزة أساسية يجب العمل عليها من اجل الحفاظ علي الهوية الوطنية الفلسطينية للوصول إلى التحرر من الاحتلال .

وبين شحادة أن اللقاء خرج بعدة مبادرات شبابية سيتم دراستها وتبنى بعضها من خلال دمجها بالخطة البرامجية للمركز وسيتم تنفيذها بمشاركة الشباب عبر توفير كل الاحتياجات المادية واللوجستية .

ومن جانبها وصفت غادة ابو شعر إحدى المشاركات اللقاء بأنه التقاء لعقول وطاقات إبداعية شابه تحمل الكثير من الطموح والتصميم والإرادة والرغبة في صناعة التغيير في المجتمع وإحداث حراك ثقافي يقوده الشباب.

وأعربت أبو شعر عن سعادتها بأطروحات ومبادرات الشباب رغم أن تنفيذها يحتاج لجهد ودعم متواصل ، مثمنة دور مؤسسة الثقافة والفكر الحر لاحتضان اللقاء وتبنيها للمبادرات التي خرجت من اللقاء .