الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بقرار من مجلس الشركاء- "إلهام فلسطين" تطلق دورتها الرابعة

نشر بتاريخ: 20/01/2013 ( آخر تحديث: 20/01/2013 الساعة: 12:55 )
رام الله- معا- أطلق مجلس شركاء "إلهام فلسطين"، أمس السبت، الدورة الرابعة من مبادرة "إلهام فلسطين"، بعدما ناقش في اجتماعه الأخير، الذي عقده في مقر وزارة التربية والتعليم في رام الله، أبرز قضايا تطوير العمل بالمبادرة الهادفة لاستكشاف، وتقدير، وتعميم النماذج التعليمة والتربوية الخلاّقة.

وتضمن قرار مجلس شركاء "إلهام" المؤلف من وزارات التربية والتعليم، والصحة، والشؤون الاجتماعية، ووكالة الغوث "لأونروا"، ومؤسسة التعاون والمؤسسات الشريكة الأخرى، توسيعَ فئات الترشيح للمبادرة، وإضافة "فرق الصحة المدرسية" التابعة لوزارة الصحة، وبرنامج الصحة في وكالة الغوث، وذلك بناء على توصيات اللجنة التوجيهية. ولتصبح فئات الترشيح التي تستهدفها "إلهام فلسطين" شاملة لكافة المعلمين، والمديرين، والمرشدين، وفرق الصحة المدرسية، وطلبة المدارس من الصف الثامن وحتى الثاني عشر، كذلك المدرسة نفسها في حال عمل أكثر من طرف على ذات المبادرة.

كما قرر مجلس الشركاء تطوير عمل منظومة "إلهام فلسطين " المحلية، وتعزيز قيادة مديري التربية والتعليم لها؛ من خلال إعطاء دور أكبر للمديريات والمناطق التعليمية خلال عمليتي الترشيح والتقييم. وتهدف هذه الخطوة المتمثلة بنقل دفة القيادة للمديريات، والمناطق التعليمية، إلى تعزيز ملكية المديريات لإلهام فلسطين ولتصبح عملية التحفيز جزءاً أصيلاً من المنظومة التربوية، وبما ينسجم مع أهداف "إلهام فلسطين" في الوصول إلى نظام تعليمي أكثر تحفيزاً وتقديراً للإبداع التعليمي، وأكثر قدرة واستعداداً لمواكبة التطور والتجدد.

وبمناسبة انطلاق الدورة الرابعة، قال د. مروان عورتاني، الأمين العام لمؤسسة التربية العالمية: " إن أبرز ما يميز هذه الدورة هو تعزيز اندماجها في نظامي التعليم والصحة، لكي تغدو جزءا اصيلا من نطاق اهتمام وعمل الكوادر المحلية في إستكشاف، وتقييم، وتكريم المبادرات في المديريات، والمناطق التعليمية، على نحو يشرعن المبادرة، ويرسخ النهج التربوي الشمولي، ويمأسس عمليتي التحفيز والتقدير، وبالتالي يعظم أثر المبادرات الملهمة" .

وأضاف عورتاني: " إن قرار مجلس شركاء إلهام بإضافة فئة خاصة بفرق الصحة المدرسية في وزارة الصحة، والكادر المناظر في وكالة الغوث، يشكل تطورا منسجما مع أحد أهم ركائز إلهام في جدلية العلاقة بين الصحة والتعليم ".


وبإطلاق الدورة الرابعة من مبادرة إلهام فلسطين، تكون مرحلة الترشيح قد بدأت أمس، حيث يمكن لفئات الترشيح المختلفة تعبئة طلب الترشيح الإلكتروني المتوفر على موقع "إلهام" ( http://www.elham.ps)، وإنها من المتوقع أن تستمر قرابة الشهرين، حيث ستتوقف "إلهام" عن استقبال الطلبات بتاريخ 20/3/2013، ما لم يتمّ تمديدها.

ويحتوي الموقع الإلكتروني ل"إلهام فلسطين" على "رزمة الترشيح" المعرِّفة بالمبادرة ومراحل العمل، من حيث الترشيح (الفئات المؤهلة، ومحاور الترشيح، وشروطه، وطلب الترشيح وكيفية تعبئته) ويجد المهتمون في هذه الرزمة توضيحاً لعملية التقييم، ومراحلها المختلفة (المراجعة الأولية، ومرحلتي التقييم الأولي، والنهائي) كما توضح هذه الرزمة كيفية تقدير المبادرات الملهمة وإشهارها. وتحتوي بعض الأسئلة والأجوبة المحتملة، وقائمة بمنسقي إلهام في المديريات والمناطق التعليمية بغرض التواصل.

جدير بالذكر أن "إلهام فلسطين" يشكل برنامجا رائدا نحو تطوير بيئة تربوية آمنة، وكذلك صحية ومحفزة لأطفال فلسطين داخل المدرسة وخارجها، بحيث تصبح هذه البيئة أكثر مواءمة لنمائهم المتكامل، ونشأتهم السوية، ولتمكنهم من تحقيق الكامن من قدراتهم وإمكاناتهم، والعيش بعافية ورفاه، والمساهمة في بناء المجتمع وتطوره.