السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

القدس المفتوحة تنظم المؤتمر السنوي الأول "المشروع الوطني الفلسطيني"

نشر بتاريخ: 20/01/2013 ( آخر تحديث: 20/01/2013 الساعة: 17:25 )
رام الله - معا - تحت رعاية رئيس دولة فلسطين محمود عباس، نظم مركز الدراسات المستقبلية وقياس الرأي بجامعة القدس المفتوحة، بالتعاون مع عمادة البحث العلمي والدراسات العليا، المؤتمر السنوي الأول بعنوان "المشروع الوطني الفلسطيني.. واقع وتطلعات"، وذلك في فندق بست إيسترن بمدينة البيرة يوم الأحد ‏20‏/01‏/2013.

وافتتح المؤتمر بآيات عطرة من القرآن الكريم للقارئ عمر يوسف، ثم السلام الوطني الفلسطيني والوقوف دقيقة صمت على أروح الشهداء، وتولى عرافة الحفل الإعلامي محمد اللحام.

وشارك بالمؤتمر العديد من القيادات السياسية وممثلون عن الفصائل السياسية في الوطن، وأعضاء من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير.

وأوصى المشاركون في المؤتمر بدعوة السلطة الوطنية الفلسطينية لإيجاد البدائل الاقتصادية والمالية للخروج من الأزمات المالية المتكررة بسبب حجب المساعدات الدولية، وتنويع آليات وأساليب مقاومة الاحتلال وفي مقدمتها المقاومة الشعبية.

كما طالب المشاركون في المؤتمر بالإسراع بتحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية والحفاظ على منظمة التحرير الفلسطينية كإطار للعمل السياسي الفلسطيني، ولا بديل عنه.

وشدد المشاركون على ضرورة الانضمام للمؤسسات والمنظمات الدولية وعلى رأسها محكمة الجنايات الدولية، وتحويل القرار الأممي الذي اعترف بدولتنا إلى انتصار وطني.

ودعا المشاركون إلى إعادة صياغة العلاقات مع الدول العربية التي تعد العمق الاستراتيجي للقضية الفلسطينية.