السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

دويكات يبحث مع العتيلي سبل تطوير قطاع المياه

نشر بتاريخ: 20/01/2013 ( آخر تحديث: 20/01/2013 الساعة: 17:53 )
جنين - معا - بحث محافظ جنين اللواء طلال دويكات مع رئيس سلطة المياه الدكتور شداد العتيلي أوضاع قطاع المياه في المحافظة وسبل تطوير عدد من المشاريع، وذلك خلال لقاء عقد في مقر المحافظة عقب جولة ميدانية قام بها في عدة مناطق من المحافظة على اثر الإحداثيات الأخيرة الناجمة عن المنخفض الجوي الذي ضرب البلاد مؤخرا.

ورافق العتيلي رئيس دائرة مياه الضفة خليل غبيش ، ومدير الرقابة عماد الصيفي وعدد من الطواقم المختصة في دائرة المياه ووحدة المشاريع في سلطة المياه.

وأكد دويكات على أن محافظة جنين تعاني من وضع مائي صعب ، وهناك عقبات تواجه تطوير هذا القطاع الحيوي وعلى رأسها الاحتلال الإسرائيلي الذي يرفض منح التراخيص لحفر آبار جوفية جديدة وإعادة تأهيل المرخصة منها، مما ضيق على المزارعين وضرب القطاع الزراعي .

ودعا دويكات إلى تنظيم عمل الآبار لتأمين الحد الأدنى من المياه ،علما أن جنين تعاني سنويا من أزمة مياه خانقة خاصة في فصل الصيف.

بدروه تطرق العتيلي إلى الأضرار التي نجمت بفعل السيول والفياضات وألحقت خسائر بالبنية التحتية في المياه حيث مكب زهرة الفنجان وبئر جنين (السعادة ) وبئر قباطية وبئر عرابة وبئر ميثلون وسهلها و حوض المياه الذي تشكل بفعل سيول الإمطار.

واوضح العتيلي ان سلطة المياه تنوي تنفيذ مشاريع في عدد من التجمعات السكانية في المحافظة منها إقامة مشروع مياه في شمال غرب جنين بالتعاون مع مجلس الخدمات المشترك للمياه بتكلفة 10،5 مليون يورو بدعم فرنسي، وحفر بئر جديد في قرية كفيرت وستتم أعمال التأهيل فيه في القريب العاجل .

وأضاف أن سلطة المياه أنهت الإشكالات التي واجهتها في بئر جنزور وبقي تحديد مساحة لحفر بئر كما ان بلدية جنين تبحث سبل تأهيل بئر السعادة لزيادة كمية الإنتاج الحالية والتي تبلغ 90 كوب في الساعة ، وتأهيله ليكون إنتاجه حوالي الضعف ، على أن يتم ذلك خلال شهر كما تم الاتفاق مع البلدية على تحويل إدارة تشغيل البئر إلى دائرة مياه الضفة الغربية.

وقال أن سلطة المياه بصدد إعداد مشروع لإقامة خزان مياه في منطقة الجابريات لتزويد المدينة بينما بئر قباطية فالمشروع متوقف حاليا بسبب رفض الجانب الإسرائيلي إدخال مضخة جديدة ، على الرغم من حصولنا على الموافقة منه ، لرفع قدرة إنتاجه إلى 200 كوب في الساعة .