الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ندوة في جنين لكيفية تفعيل قضية الاسرى المضربين

نشر بتاريخ: 21/01/2013 ( آخر تحديث: 21/01/2013 الساعة: 12:06 )
جنين- معا- طالب مشاركون بندوة لنصرة الاسرى المضربين في جنين، إلى تكثيف الفعاليات التضامنية مع الأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال الإسرائيلي، خاصة الأسرى المضربين منهم .

وقد شارك في الندوة التي نظمتها جمعية النجدة الاجتماعية ونادي الأسير وبرعاية بلدية جنين، أمس الأحد 20-1-2013 كلا من : ( مدير نادي الاسير راغب ابو دياك ، ورئيس بلدية جنين وليد ابو مويس ، والكاتب ثامر سباعنة والشيخ خضر عدنان ، وليندا عبادي من جمعية النجدة ، وادار اللقاء الصحفية ايمان سيلاوي ) .

من جانبه طالب مدير نادي الاسير راغب ابو دياك جماهير الشعب الفلسطيني بكل أرجاء الوطن المشاركة بالفعاليات التضامنية مع الأسرى المضربين عن الطعام بما يليق بحجم تضحياتهم والضغوط الممارسة بحقهم من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

من جانبه دعا خضر عدنان الى التعاطف مع الاسرى بعيدا عن الحزبية منتقداً في الوقت ذاته الفصائل الفلسطينية لحشدها الالاف في فعالياتها الخاصة ولا تحشد ذاك العدد للاسرى بشكل عام .

واعتبر عدنان الاضراب الفردي رافعة لقضية الاسرى ، وهو خطوة لتفعيل قضية الاسرى ، داعيا الى عدم الملل قائلا : فلا نمل قبل ان يمل الاسرى ، وان هناك اضرابات متوالية ضد الاعتقال الاداري سيخوضها المعتقلون بشكل فردي.

كما ودعا عدنان بلدية جنين من خلال مناشدة رئيس البلدية وليد ابو مويس الذي شارك في الندوة الى مشاركة تضامنية لكافة طواقم البلدية لنصرة الاسرى والتضامن معهم.

وأكدت الناشطة في جمعية النجدة لينا عبادي، ضرورة صياغة برنامج وطني داعم وفعال لنصرة الأسرى في إضرابهم المفتوح عن الطعام، مشيرة إلى ضرورة أن تراعى كل نقاط القوه بالبرنامج الوطني لنصرة الأسرى للمساهمة بدهم وإسناد معركة الأمعاء الخاوية التي يخوضونها.

من جانبه سرد الباحث في شؤون الأسرى ثامر سباعنة، اهم الاسباب التي ادت الى ضعف التفاعل مع الاسرى وهي :( الانقسام الفلسطيني ،الحالة المالية التي يعيشها الشعب الفلسطيني ،التنافس الغير محمود بين المؤسسات والناشطين في مجال الاسرى ، عدم استغلال الاعتراف الدولي بدولة فلسطين لتدويل قضية الاسرى، عدم وجود دور حقيقي للمؤسسات التي تعنى بالاسرى فيجب ان تخرج للعالم تطالبه ولا تنتظره ان يأتيها ،وكل مؤسسة ومواطن وحقوقي يعرف دوره).

كما وطالب السيد وليد ابو مويس رئيس بلدية جنين السلطة الفلسطينية والمؤسسات الرسمية والشعبية والمواطنين بعدم اهمال قضية الاسرى لأن اهمالهم سيجعلهم في غرف النسيان، منتقداً في ذات الوقت قلة التفاعل مع الاسرى مشيراً الى ان من يتضامن اما اقرباء او من اكتوى بنار الاعتقال.

واثناء الندوة بعث محافظ جنين طلال دويكات رسالة تضامنية مع الاسرى المضربين عن الطعام ، معتبراً ان قضية الاسرى يجب ان تكون الشغل الشاغل لابنا الشعب الفلسطيني.

كما وألقت الناشطة سناء زكارنة قصيدة مؤثرة حول الاسرى، أبدت اعجاب الحضور وتفاعل معها نظراً لأدائها المتميز.

وفي كلمة له عبر معاوية قعدان شقيق الاسير المضرب عن الطعام طارق عن الملل من المناشدات للمؤسسات متسائلا من نناشد الان؟ تاركا الاجابة لكل من له ضمير انساني ماذا قدم للاسرى.