الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مدير دائرة الحكام بالفيفا يحث الحكام على الشجاعة والثقة

نشر بتاريخ: 21/01/2013 ( آخر تحديث: 21/01/2013 الساعة: 17:38 )
كوالالمبور - معا - حث ماسيمو بوساكا مدير دائرة الحكام في الاتحاد الدولي لكرة القدم، الحكام المشاركين في دورة الحكام بالاتحاد الآسيوي على التحلي بالشجاعة والثقة خلال اتخاذ القرارات على أرض الملعب.

وتعتبر هذه المشاركة الثانية لبوساكا في دورات الحكام بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم، حيث كانت المشاركة الأولى خلال مهرجان النخبة للتطوير والتدريب عام 2012 عقب تعيينه مديراً لدائرة الحكام في الاتحاد الدولي خلال شهر أغسطس/آب 2011.

وعمل بوساكا في مجال التحكيم على امتداد 20 عاماً، من ضمنها 12 عاماً محكم دولي، وشارك مرتين في إدارة مباريات كأس العالم 2006 و2010 إلى جانب كأس أمم أوروبا 2008.

وقال بوساكا خلال المحاضرة: يجب أن تكونوا دائماً جاهزين وفي المكان والتوقيت المناسبين.. حالياً بإمكان الحكام الذين يمتلكون معرفة جيدة بالأساليب الفنية للفرق أن يقوموا بعمل رائع، فبعد تمريرتين أو ثلاث تمرايرات تنتقل الكرة بسرعة إلى الجانب الآخر، ويجب أن يكون الحكام جاهزين لذلك.

وأضاف: نتيجة لذلك يجب أن يكون الحكم في حالة جيدة وعلى معرفة بأسلوب أداء الفرق، من أجل اتخاذ قرارات دقيقة، فنحن كحكام نعمل على اتخاذ قرارات مقنعة.

وأوضح: الحكام مثل مدراء التسويق الذين يقومون ببيع السلع وأشياء أخرى، وبالتالي يجب أن نقنع الجميع بهذه السلع والتي تتمثل بالقرارات التي يجب أن تكون ذات نوعية ممتازة.

ويشار إلى أن بوساكا أدار المباراة النهائية في دوري أبطال أوروبا 2009 ونهائي كأس الاتحاد الأوروبي 2007 وكأس السوبر الأوروبية 2010 إلى جانب أكثر من 250 مباراة في الدوري السويسري وبطولات أخرى.

وكشف مدير دائرة الحكام في الاتحاد الدولي: لا نريد منكم أن تكونوا مثل الآلات، فبغض النظر عن الفنيات، يجب أن يقدم الحكم شخصيته على أرض الملعب.

وختم: كذلك نريد منكم التحكم بمشاعركم من خلال الاعتماد على الذكاء، أحياناً توجهكم مشاعركم للتصرف بصورة معينة واتخاذ قرارات معينة، ولكن يجب أن تمتلكوا مشاعر ذكية أيضاً.