الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

العمل الزراعي يوزع أشتال زيتون في الأراضي المهددة بالمصادرة في عقربا

نشر بتاريخ: 22/01/2013 ( آخر تحديث: 22/01/2013 الساعة: 10:01 )
نابلس- معا- وزع اتحاد لجان العمل الزراعي أشتال زيتون على المزارعين لزراعتها في الأراضي المهددة بالمصادرة في بلدة عقربا جنوب نابلس، وذلك ضمن مشروع "ابتسامة الزيتون" الممول من "دايتشي" و"ATJ" اليابانيتين، وبالتعاون مع بلدية عقربا واللجنة الزراعية.

وأشار رئيس بلدية عقربا المهندس أيمن بني فضل الى أن البلدة تمتلك مساحات شاسعة من الأراضي تمتد لغور الأردن، غالبية الأراضي مهددة بالمصادرة لا سيما في ظل تصاعد هجمة المستوطنين على المزارعين وأراضيهم، مضيفا أن بلدية عقربا تأمل من المؤسسات المعنية تطوير الأراضي لتعزيز صمود المزارعين وتقوية انتمائهم للأرض وحمايتها.

بدوره قال المزارع يوسف ديرية أن المشاريع التي قدمها الاتحاد سواء في استصلاح الأراضي في بلدة عقربا أو في مشاريع توزيع الاشتال ساهمت بشكل كبير في حماية الأراضي المهددة بالمصادرة، خاصة أن بلدة عقربا محاطة بعشرة مستوطنات وهناك هجمة من المستوطنين للسيطرة على الأرض.

وفي ذات السياق وجه المزارع شاهر بني منّيع رسالة الى المؤسسات المحلية والدولية بضرورة التدخل لحماية المزارعين لا سيما فيما يتعرضون له من ضغوطات كبيرة من المستوطنين واعتداءاتهم على الأراضي والمزارعين، مشيرا الى ضرورة زيادة دعم المزارعين في مجال شق الطرق الزراعية لتمكين المزارع من الوصول لأرضه وفلاحتها، واستصلاح مساحات أخرى من الأراضي.

يشار الى أن اتحاد لجان العمل الزراعي عمل خلال السنوات السابقة على استصلاح مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية المحاذية للمستوطنات في بلدة عقربا.