السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المجلس الوطني الفلسطيني يصدر العدد 46 من مجلته البرلمانية

نشر بتاريخ: 22/01/2013 ( آخر تحديث: 22/01/2013 الساعة: 12:24 )
عمان- معا- أصدر المجلس الوطني الفلسطيني، اليوم الثلاثاء، العدد 46 من مجلته البرلمانية (المجلس) وهي دورية فصلية تصدر في عمان.

وتصدر العدد كلمة الافتتاح لرئيس المجلس سليم الزعنون، أشار فيها إلى مجموعة من التحديات الكبيرة تواجه الشعب الفلسطيني والتي تتمثل في: ما بعد قبول فلسطين في الأمم المتحدة وإنهاء الانقسام والتغلب على نتائج الحصار المالي واستشراء الاستيطان، مبيناً أن هذه التحديات تفرض علينا أن نضع الحلول التي توفر إمكانيات الصمود لشعبنا على أرضه، وعدم الركون لعوامل الزمن فقط لكي تساعدنا على التقدم خطوة إلى الإمام وتقفز بنا من مرحلة الجمود إلى مرحلة الحيوية والعمل الجاد البنّاء، والمبادرة بالهجوم دون انتظارٍ قاتل للأمل.

وشدد الزعنون في كلمة الافتتاح، أن الألوية هي في تشكيل اللجان المتخصصة لبحث كيفية الاستفادة من قبول فلسطين في الأمم المتحدة، والبدء بالخطوات العملية لاستثمار ذلك، وعدم الاكتفاء بما تحقق، والبدء فوراً في الإعداد لخطة وطنية سياسية دبلوماسية قانونية دولية لترسيخ هذا الوضع الجديد نحو الاعتراف الكامل بدولتنا، وأن يتم ذلك من خلال عقد دورة جديدة للمجلس المركزي الفلسطيني يتم خلالها طرح كل الخيارات والاحتمالات واتخاذ القرارات اللازمة.

وأكد الزعنون أن الإرادة الفلسطينية الموحدة والصلبة قد انتصرتْ لحقوقها وتغلبتْ على كل الضغوط التي مورست عليها لثنيها عن متابعة حقوقها في الأمم المتحدة، لذلك لابدَّ وأن نستثمر هذا الزخم لانضمام دولة فلسطين إلى المعاهدات والاتفاقات الدولية وإلى المنظمات والهيئات والوكالات الدولية، وخاصة محكمة الجنايات الدولية لوضع الاحتلال والاستيطان في مواجهة القانون الدولي، واستثمار تصاعد الموقف الدولي الرافض لكل الخطط الاستيطانية الإسرائيلية القديمة منها والمستجدة بعد قبول فلسطين في الأمم المتحدة، فهذا الممكن فلسطينيا في هذه المرحلة.

وأكد الزعنون أنه لا بد وأن نُتْبِعَ ذلك أيضاً بالبدء في تنفيذ الخطوات العملية باتجاه إنهاء الانقسام خاصة بعد أن صَمَدَ الفلسطيني على أرضه في قطاع غزة ويواصل الصمود في الضفة المحتلة والقدس عاصمة دولتنا المستقلة، فالدرس الذي يمكن استخلاصه من ذلك أن الوحدة تحقق الانجازات، وأن نعمل على تصعيد المقاومة الشعبية ضد الاحتلال والاستيطان والجدار، حتى يصبح ثمن الاحتلال لأرضنا مكلفاً.

وقال الزعنون في افتتاحية مجلة المجلس " إن المسار الثالث هو في الإعداد لانتخابات شاملة تشريعية ورئاسية، وللمجلس الوطني الفلسطيني، وعدم التوقف عند بعض التفاصيل التي أرهقت شعبنا وشتت قواه،فلا يجب أن نخذل هذا الشعب الأبيّ الصابر.

وتضمن العدد ملفات أخرى مهمة من بينها: ملف قبول فلسطين في الأمم المتحدة والأهداف الفلسطينية من قبول فلسطين عضوا مراقبا في الأمم المتحدة. وتحليل ما بعد الاعتراف الأممي بفلسطين دولة غير عضو في الأمم المتحدة- بقلم نواف الزرو.

كما تضمن العدد نشاطات المجلس ولجانه لجان و مجموعة من التقارير البرلمانية التي تعكس الدور الدبلوماسي البرلماني للمجلس الوطني الفلسطيني خاصة مشاركة رئيس المجلس الوطني في الدورة 127 للاتحاد البرلماني الدولي-كندا.

إلى جانب ملفات حول الذكرى الثامنة لاستشهاد القائد ياسر عرفات، ومنظمة التحرير الفلسطينية-إعادة تفعيلها وسبل النهوض بها- بقلم: تيسير محيسن.

وتناول العدد قراءة في الوضع الاقتصادي الفلسطيني الراهن وقبول فلسطين في الأمم المتحدة- بقلم د.نصر عبد الكريم.أستاذ الاقتصاد في جامعة بيرزيت، والمصالحة الفلسطينية بين الممكن والمستحيل؟ بقلم عماد موسى- المجلس الوطني الفلسطيني،والمقاومة الشعبية: الإستراتيجية الوطنية الأكثر فاعلية وتأثيرا لإنهاء الاحتلال لفلسطين – بقلم صلاح الخواجا و ناشط في المقاومة الشعبية.

وعرج العدد على الخارطة السياسية الإسرائيلية الجديدة وانتخابات يناير 2013- بقلم غازي السعدي. عضو المجلس الوطني الفلسطيني.