السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

زراعة المقالة توقع اتفاقية تعاون مع الجامعة الإسلامية

نشر بتاريخ: 22/01/2013 ( آخر تحديث: 22/01/2013 الساعة: 12:28 )
غزة-معا- وقعت وزارة الزراعة بالحكومة المقالة مع الجامعة الإسلامية بغزة اتفاقية تعاون في مجالات متعلقة بالقطاع الزراعي.

ووقع الاتفاقية عن الوزارة وزير الزراعة م.علي الطرشاوي، وعن الجامعة رئيسها د.كمالين شعث.

وحضر التوقيع د.إبراهيم القدرة الوكيل المساعد لشئون المحافظات الجنوبية، م.صالح بخيت ومدير عام وقاية النبات والحجر الزراعي ومستشار الوزير للإنتاج النباتي ، وم. زياد حمادة الوكيل المساعد للمصادر الطبيعية.

كما حضر عن الجامعة د.أسعد أسعد نائب رئيس الجامعة للشئون الخارجية، د.فريد القيق عميد التخطيط والتطوير، د.نظام الأشقر عميد كلية العلوم، والدكتور رائد صالحة مدير دائرة العلاقات العامة بالجامعة.

وتفضي الاتفاقية إلى تعزيز وتفعيل التعاون بين الطرفين في المجالات الزراعية المختلفة من أبحاث ودراسات تطبيقية تطويرية أو أكاديمية علمية, إلى جانب استضافة وتسهيل عمل الباحثين والطلاب, وتدريب الطواقم الفنية والمهنية, وتطوير وتنفيذ برامج تدريبية وبحثية مشتركة يمكن تقديمها إلى الجهات المحلية والإقليمية أو الدولية, للتمويل بشأن كل ما يتعلق بالقطاع الزراعي, ووفقاً لما جاء لمتابعة النشاطات الخاصة بهذا البروتوكول, وتنص مواد الاتفاقية على أن الطرفين يمتلكان معاً النتائج التكنولوجية والعلمية التي يتم التوصل إليها في إطار برنامج التعاون الموقع والمنبثقة عن العمل المشترك في المجالات الزراعية.

ووصف الطرشاوي في تصريحات له، الاتفاقية بأنها بداية طيبة لتطوير الإنتاج البحثي والعلمي في العلوم الزراعية، معتبراً إياها "تعبيراً عن قيمة التزاوج بين النظرية والتطبيق".

وتحدث الأشقر عن المردود الإيجابي الذي تحقق اتفاقية التعاون والذي يعبر عن اهتمام الكلية بتطوير النسيج العلمي والبحثي لها، والتواصل مع مؤسسات المجتمع في إطار سياسة توجيه الأبحاث العلمية نحو تلمس احتياجات المجتمع وسبر أغوار القضايا البحثية.

وقدر شعث الترابط بين الجامعات ومؤسسات المجتمع عامة والحكومية منها خاصة، واعتبر توقيع اتفاقية التعاون ترجمة متواصلة للتفاعل بين مؤسسات المجتمع تعزز الخدمة الأفضل للوطن والمواطن.

وشدد شعث على أن الرؤى لدولية تتجه إلى تكامل الجهود بين مختلف المؤسسات مثل عالم الصناعة والأعمال ومنظمات المجتمع المدني, كما قدر شعث الإسهامات التي حققتها وزارة الزراعة مؤخراً والتي تعزز الصمود الوطني للإنسان الفلسطيني فوق أرضه وذلك فيما يتعلق بالنتائج المحلي من المحاصيل الزراعية.

وتحدث الأشقر عن المردود الإيجابي الذي تحققه اتفاقية التعاون والذي يعبر عن اهتمام الكلية بتطوير النسيج العلمي والبحثي لها, والتواصل مع مؤسسات المجتمع في إطار سياسة توجيه الأبحاث العلمية نحو تلمس احتياجات المجتمع وسبر أغوار القضايا البحثية, معرباً عن أمله أن يشهد المستقبل القريب توقيع المزيد من اتفاقيات التعاون المثمرة مع المؤسسات الفلسطينية.