الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

شبيبة حزب الشعب تحيي ذكرى استشهاد شاعر الثورة القائد معين بسيسو

نشر بتاريخ: 22/01/2013 ( آخر تحديث: 22/01/2013 الساعة: 18:03 )
غزة - معا - أحيت شبيبة حزب الشعب الفلسطيني في قطاع غزة ذكرى استشهاد القائد الوطني معين بسيسو شاعر الثورة الفلسطينية , وأمين عام الحزب في قطاع غزة منذ عام 1953 حتى عام 1964 .. وعضو المجلس الوطني الفلسطيني .. عضو الأمانة العامة لاتحاد كتاب أسيا وأفريقيا .. الحائز على أعلى وسام فلسطيني " درع الثورة "..والذي استشهد في تاريخ 23/1/1984 م عن عمر يناهز 57 عاما أثناء أداء واجبه الوطني في لندن ولم تسمح سلطات الاحتلال لجسده أن يدفن في غزة فدفن في القاهرة محروما من دفنه في مسقط رأسه .

وبمشاركة حشد من قيادة و كوادر وأعضاء الشبيبة والكتلة الطلابية ... وبحضور شامخ بدرة منسق شبيبة حزب الشعب الفلسطيني في قطاع غزة ومحمد صالح منسق كتلة اتحاد الطلبة التقدمية افتتحت فعاليات إحياء ذكرى استشهاده .

أهم المحطات التاريخية :

وتحدث بدرة عن أهم المحطات التاريخية للقائد بسيسو وتناول انتفاضة آذار التاريخية عام 1955 والتي استطاع الحزب بقيادة الرفيق معين تفجيرها ضد مشروع إسكان وتوطين اللاجئين الفلسطينيين في سيناء وأسقطه تحت شعار "لا توطين ولا إسكان يا عملاء الأمريكان"، و"العودة.. العودة حق الشعب"، وهي الانتفاضة التي سقط فيها أول شهيد فلسطيني ضد التوطين الرفيق حسني بلال والرفيق الطالب يوسف أديب طه عضو الشبيبة الحزبية الذي سقط وهو يرفع العلم الفلسطيني فوق مركز الشرطة .

وأشار بدرة إلى أن للقائد معين ورفاقه الدور الأساسي في إفشال مؤامرة إلحاق قطاع غزة بنظام الملك حسين، كذلك وقف الحزب بقيادته مع كل القوى الوطنية المناضلة على اختلاف اتجاهاتها السياسية ضد مؤامرة تدويل القطاع.
..
وأوضح أن الرفيق معين قاد جماهير قطاع غزة من الخمسينيات حتى مطلع السبعينيات ضد التوطين ونتيجة لذلك دفع الرفيق معين وكوكبة من رفاقه القياديين ضريبة هذا النضال سنوات طويلة في السجون والمعتقلات وتحملوا عذابات السجون والمنافي وأقبية التعذيب السوداء على أيدي الجلادين.

تجربة القائد بسيسو ورفاقه في الحزب ودورهم التنويري :

واستعرض بدرة تجربة القائد بسيسو ورفاقه في الحزب ودورهم التنويري وأشار إلى انه حين وقعت النكبة وهيمن اليأس والشعور بالعجز ارتفعت أصوات شعراء وفرسان الوطن والحزب .. معين بسيسو ,توفيق زياد ,محمود درويش ,سميح القاسم,عبد الرحمن عوض الله ,عبد الكريم الكرمي "أبو سلمى",عبد الرحيم محمود وقاموا بدورهم التنويري وعاشوا في أتون المعركة وبين نيرانها يكتبوا عن الوطن والشهادة والبطولة والتضحية محرضين على مواصلة الكفاح والنضال والصبر والاعتماد على الذات فاضحين الخيانة وأسباب الهزيمة .

مراجعة سيرته النضالية :

من جانبه أشار صالح إلى انه في الذكرى السنوية لاستشهاد القائد بسيسو لا يسعنا إلا نرفع رؤوسنا عاليا احتراما وإجلال للفارس الذي ترجل . فمن حق هذا القائد علينا أن نقف اليوم في ذكرى استشهاده أن نراجع سيرته النضالية التي ستظل تلهم رفاقه وأبناءه في حزب الشعب الفلسطيني ولكافة الأجيال وتشد عزائمهم بمزيد من الصمود والعزم على مواصلة النضال لتحقيق الأهداف التي قضى من اجلها القادة والشهداء ..

تجربة السجون والمعتقلات للقائد بسيسو ورفاقه :

واستعرض تجربة السجون والمعتقلات للقائد بسيسو ورفاقه , مشبها حياة السجن بالموت البطيء ، إذ تميزت المعاملة بالقسوة والتعذيب والتنكيل حيث لاقوا الأهوال والأمراض والموت، فضلا عن حالة الانقطاع الكامل عن العالم الخارجي، يضاف إلى ذلك محاولات الإغراء والابتزاز التي كان يتعرض لها هو ورفاقه مقابل التنازل عن مبادئهم واستنكارها.

عرض الفيلم الوثائقي "معين بسيسو البطولة والتضحية

هذا وقد تم عرض الفيلم الوثائقي "معين بسيسو البطولة والتضحية" الذي أنتجته كتلة اتحاد الطلبة التقدمية ، والذي يوثق مراحل هامة في تاريخ القضية الفلسطينية من خلال شهادات قدمها من عاصروا وشاركوا معين بسيسو النضال خاصة حقبة الخمسينات بالذات... هذه الحقبة التاريخية الهامة والتي أغفلها التاريخ والتي استطاع شعبنا الفلسطيني بقيادة معين بسيسو إسقاط مشروع توطين اللاجئين في سيناء بتضحيات الشهداء .

وقد طالب المشاركين ببذل الجهود من كافة الوطنيين والمثقفين والتقدميين باستعادة جثمان القائد معين بسيسو إلى وطنه. .