الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الصحة: نسجل إعتزازنا بما وصلت إليه الصناعات الدوائية في فلسطين

نشر بتاريخ: 22/01/2013 ( آخر تحديث: 22/01/2013 الساعة: 18:35 )
رام الله - معا - قال هاني عابدين وزير الصحة إن قطاع التصبيع الدوائي الفلسطيني يشكل صمام الامان والرافد الاساسي لأدوية وزارة الصحة داعيا الى تشجيع المنتج المحلي بشكل عام والقطاع الدوائي بشكل خاص.

جاءت هذه التصريحات خلال زيارة دونما علم مسبق قام بها صباح اليوم وبرفقتة محمد المحاريق نائب مدير عام الصيدله لشؤون الدواء في وزارة الصحة لشركة بيرزيت لصناعة الادوية حيث كان في استقباله السيد طلال ناصر الدين المدير العام إضافة الى عدد من الاداريين والطواقم الفنيه في الشركة.

وأوضح وزير الصحة خلال الاجتماع الذي تم عقدة أن 47% من الموازنة التشغيلية لوزارة الصحة تذهب لشراء الادوية والمستهلكات الطبية والتي تشكل النسبة الاكبر من هذه الموازنة

مؤكدا بأن الازمة المالية الطاحنة ترمي بثقلها على عمل وزارة الصحة مضيفا بأن جزءا كبيرا من موازنة الادوية تذهب لشراء الادوية الخاصة بعلاج الامراض السرطانية .مهيبا بالصناعة الدوائية المحلية كي تأخذ دورها في تصنيع هذه المستحضرات وواعدا في الوقت نفسه بأن تكون وزارة الصحة داعما اساسيا لهذا التوجه.

وأضاف د.عابدين أن وزارة الصحة على سبيل المثال تقوم بتحويل 5 مرضى شهريا لزراعة النخاع الشوكي وأن تكلفة التحويلة قد تصل في بعض الاحيان الى 700 الف شيقل للمريض الواحد ناهيك عن جميع الحالات الاخرى التي يتم تحويلها بسبب عدم توفر الخدمة الطبية في مرافق الوزارة الامر اللذي يزيد أعبائها المالية.

من جهته عبر طلال ناصر الدين مدير عام شركة بير زيت للادوية عن سعادتة الكبيرة بهذه الزيارة مؤكدا على ان العلاقة مع وزارة الصحة هي علاقة تكاملية تنطلق من مبدأ الواجب الوطني تجاة شعبنا الفلسطيني.

وأشاد ناصر الدين بالتعاون الدائم مع وزاة الصحة مؤكدا حدوث نقلة نوعية في عمل القطاع الصحي بشكل عام وفي تعامل الوزارة مع الموردين بما يخص قطاع الادوية تحديدا.

من جهة أخرى أعرب نائب مدير عام الصيدلة لشؤون الدواء في وزارة الصحة عن إعتزازه بما وصلت إلية الصناعة الدوائية الوطنية من تطور وتقدم وضعها في مصاف المصانع العالمية من حيث الجوده والالتزام بمتطلبات الممارسة الصناعية الجيدة مما يجعلها تمتاز في ميادين الجودة أكثر من الصناعات الوطنية الاخرى.

وفي ختام الاجتماع قام د عابدين والوفد المرافق له بجولة تفقدية شملت أقسام الشركة المختلفة بما فيها المستودعات والمختبرات وأقسام التصنيع المتعدده حيث عبر الجميع إعجابهم بالمستوى العالي والرفيع اللذي وصلت الية الشركة في شتى الميادين.