السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
حزب الله يطلق رشقة صاروخية هي الأكبر منذ بدء الحرب ويشمل مناطق جديدة منها مستوطنات شمال الضفة​​​​​​​

المشروع البلجيكي لدعم التعليم المهني يعقد دورة حول المتابعة والتقييم

نشر بتاريخ: 22/01/2013 ( آخر تحديث: 22/01/2013 الساعة: 23:34 )
رام الله-معا-عقد المشروع البلجيكي لدعم التعليم والتدريب المهني والتقني في فلسطين على مدار اليومين الماضيين دورة تدريبية حول "المتابعة والتقييم" ، وذلك للجهات الفائزة والمشرفة على المشاريع الفائزة بمنحة المشروع في النتيجة الرابعة.

وقد حاضر في الدورة المهندس مازن حشوة الخبير في التعليم والمهني والتقني، بمشاركة مدير المشروع البلجيكي م. نصر غانم، ومدراء التدريب في الغرف التجارية في القدس والخليل ورام الله والبيرة ونابلس ومساعديهم ، وممثلي الجهات والمؤسسات والمراكز الفائزة، وحضر جانبا من الدورة مستشار المشروع د. "تيري فوبرت" الذي يتابع تنفيذ المشروع في الوقت الحالي في فلسطين.

وافتتح مدير المشروع م. نصر غانم الدورة بكلمة اكد فيها ان الهدف من اقامة الدورة هو رفع كافة العاملين على تنفيذ المنحة في مجال المتابعة والتقييم والتي سيجري تطبيقها على مدار الاشهر القادمة. وقال غانم ان الدورة تأتي في سياق تنفيذ النتيجة الرابعة للمشروع. ودعا غانم المشاركين الى الاستفادة من الدورة من اجل العمل على انجاح تنفيذ المشاريع في المحافظات الاربعة. وقدم غانم شكره لكافة للشركاء الحضور في الدورة في تنفيذ مشاريع المنحة من اجل رفع سوية التعليم والتدريب لكافة الفئات المستهدفة في المشاريع ، حيث ان ذلك يعتبر اولوية للمشروع منذ بدايته ، وهي ربط مؤسسات التدريب بمنشآت القطاع الخاص وتعزيز العلاقة بينهما.

وقدم مدير التدريب في غرفة تجارة الخليل تيسير اسعيد في كلمة له بالنيابة عن زملائه في الغرف التجارية الشكر لادارة المشروع على تنظيم الدورة التدريبية ، التي تأتي في وقتها المناسب خاصة مع توقيع الاتفاقيات لتنفيذ المنحة للمشاريع الفائزة مؤخرا. وعبر اسعيد عن امله في ان تنعكس مخرجات الدورة التدريبية على القطاع الخاص ومنشآته من خلال بناء ورفع قدرات المتدربين والمتدربات في كافة المشاريع الفائزة ، والتي يجري تنفيذها عمليا بشراكة بين الجهات المقدمة للتدريب ومنشآت من القطاع الخاص في المحافظات الاربعة.

وتخلل الدورة التدريبية عرضا مفصلا عن متابعة وتقييم المشاريع من خلال ادوات واضحة تساعد كافة المشاركين في الدورة على متابعة جيدة لتنفيذ المشاريع الفائزة ، حيث جرى في الدورة التطرق الى تعريف المشروع، والبرنامج ، وادارة المشاريع ومراحل المشروع من خلال تحديد الاحتياجات، والتعرف على المشكلة القائمة ، وتصميم المشروع، وتوفير التمويل، والتنفيذ، وصولا الى المتابعة والتقييم على مدى ايام تنفيذ المشروع. كما تم تناول اهمية عمل الاطار المنطقي لتنفيذ المشاريع ووضع عناصرها المتعلقة بالمخرجات والانشطة والمؤشرات والفرضيات والمخاطر بشكل صحيح من اجل الوصول الى النتائج المرجوة ، كما اجرى مدرب الدورة تدريبا على نموذج عملي لذلك.

وقد عبر المشاركون في نهاية الدورة عن شكرهم لادارة المشروع والغرف التجارية ومدرب الدورة على جهودهم في اقامة الدورة ، والتي شهدت مداخلات متنوعة واسئلة واستفسارات ذات صلة بقضايا الدورة من خلال منهجية التشاركية بين المدرب والمتدربين.