الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتنياهو ولابيد يريدان تشكيل اوسع حكومة ممكنة

نشر بتاريخ: 23/01/2013 ( آخر تحديث: 23/01/2013 الساعة: 14:48 )
بيت لحم- معا - ابدى معظم قادة الاحزاب التي حققت نتائج ملفتة في الانتخابات البرلمانية للكنيست الاسرائيلي امس رغبة في تشكيل حكومة ائتلاف موسعة بعد تراجع حزب الليكود بيتنا وحصوله على 31 مقعدا وبروز نجم حزب مستقبل- 19 مقعدا برئاسة الصحفي يائير لبيد حال دون قدرة نتنياهو على تشكيل حكومة يمينية.

ويستدل من فرز 99 من اصوات الناخبين في الانتخابات للكنيست ان تقاسم المقاعد هي كما يلي:
حزب الليكود - 31 مقعدا
يش عاتيد هناك مستقبل- 19 مقعدا
العمل -15 مقعدا
شاس- 11 مقعدا
البيت اليهودي- 11 مقعدا
يهادوت هتورا- 7 مقاعد
ميريتس- 6 مقاعد
هتنوعا الحركة- 6 مقاعد
القائمة الموحدة والعربية للتغيير- 5 مقاعد
الجبهة الديموقراطية للسلام والمساواة- 4 مقاعد
التجمع الوطني الديموقراطي- 3 مقاعد
وكاديما مقعدان
|202512|
وتدل هذه النتائج الى ان هناك تعادلا بين تكتل احزاب اليمين والمتدينين المتزمتين من جهة وتكتل احزاب الوسط واليسار والاحزاب العربية من جهة اخرى ان حصل كل منهما على 60 مقعدا في الكنيست التاسعة عشرة.

وبلغت نسبة التصويت القطرية في الانتخابات %66.6 مما يعادل 3 ملايين و 767 الف ناخب وناخبة. ويشار الى ان نسبة التصويت التي سجلت في الانتخابات السابقة للكنيست كانت %64.7.

ويشار الى ان عدد الاصوات التي حصلت عليها الاحزاب التي لم تتجاوز نسبة الحسم يساوي 7 مقاعد في الكنيست.

وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بانه ينوي تشكيل اوسع ائتلاف حكومي ممكن وان نتائج الانتخابات تعد فرصة سانحة لاحداث تغييرات يصبو اليها الشعب .

كذلك دعا يائير لابيد، الذي حقق انجازا كبيرا في الانتخابات انه يتوجب على قادة الاحزاب بذل كل جهد مستطاع من اجل تشكيل اوسع حكومة ممكنة تضم ممثلين عن احزاب اليمين واليسار على حد سواء لتمكيننا من التعامل مع التحديات التي تواجهنا.

واضاف لابيد في كلمة القاها امام مؤيدي حزبه ان اسرائيل تقف امام ازمة اقتصادية من شانها ان تؤدي الى تقويض الطبقات الوسطى في المجتمع, وكذلك امام موجة انتقادات في الحلبة الدولية, وامام تحديات امنية, مما يستوجب تضافر الجهود لمواجهتها.

واتصل نتنياهو بلابيد ودعاه لتشكيل ائتلاف حكومي موسع.

وبحسب تقديرات قنوات التلفزيون الاسرائيلية، مني نتانياهو بتراجع كبير في عدد مقاعد حزبه حاصدا 31 الى 33 نائبا مقابل 42 في البرلمان المنتهية ولايته.

في المقابل، حصل حزب المستقبل في اول انتخابات يخوضها على 18 الى 19 مقعدا، ليصبح بذلك ثاني حزب سياسي في اسرائيل.