السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ جنين ورئيس بلدية جنين يبحثان أوضاع المدينة وسبل تطويرها

نشر بتاريخ: 23/01/2013 ( آخر تحديث: 23/01/2013 الساعة: 12:50 )
جنين - معا - اطلع اللواء طلال دويكات محافظ محافظة جنين على برامج البلدية التطويرية والأوضاع فيها، وذلك خلال زيارة قام بها الى البلدية واجتمع برئيسها وليد أبو مويس وأعضاء المجلس البلدي.

وقد رافق المحافظ في زيارته كلا من مدير الحكم المحلي رائد مقبول ووليد استيتي وأسماء خروب من المديرية ونائب المحافظ عبد الله بركات.

واستعرض أبو مويس الوضع العام في البلدية والظروف التي تمر بها المدينة بعد التأثيرات الأخيرة للمنخفض الجوي على البنية التحتية.

واشار أبو مويس إلى أن البلدية تقوم حاليا بالعمل في اتجاهين متوازيين الأول يشمل ترتيبات داخلية تتعلق بالموظفين ووضع برامج عمل لتحسين الأداء وأخرى لتوفير اللوازم والمواد الأساسية لانجاز خدمات للمواطنين في كافة القطاعات .

وحول الوضع المالي وقلة الإمكانيات قال أبو مويس إن الوضع صعب وتحاول البلدية الحصول على تمويل خارجي من خلال دول ومنظمات دوليه لعدد من مشاريعها التطويرية والبنية التحتية ، حيث عانت المدينة في السابق من إجحاف جعلها تتأخر عن توفير حاجات المواطنين .

واعتبر أن الوضع الراهن بات ينذر بالقلق إذا ما استمرت الأوضاع في السوء متطرقا الى الترتيبات التي وضعتها البلدية لتنظيم البسطات والكراجات وإتاحة المجال أمام الناس، من مواطني المدينة ومن زوارها، للتسوق فيها براحة وأمان.

وقدم ابو مويس عرضا لما يمكن إن يكون عليه الأمر في السوق التجاري من تبديل، ورد التأخر في ذلك إلى أمور فنية فقط. وفي أطار الحصول على دعم خاص للمدينة على اعتبارها مركز المحافظة، طالب أبو مويس اهتماما خاصا من المحافظة بمدينة جنين ودعم مشاريعها وتوفير احتياجاتها التي هي لكل زوار المحافظة ولكل المستفيدين من المؤسسات الرسمية والأهلية فيها.

وفي ذات السياق تطرق اللواء دويكات إلى ضرورة العمل على إحداث تغييرات ايجابية في برامج البلدية لتوفير خدماتها لقطاع كبير من المواطنين، مع أهمية تنظيم السوق التجاري بما يليق بمدينة عريقة مثل جنين.

واكد دويكات ان مدينة جنين وبلديتها ستكون على رأس أولويات اهتماماته التطويرية في المرحلة القادم معتبرا إن الاستثمار الاقتصادي يتطلب توفير الأمن والأمان الداخلي، وهو ما يقوم عليه المحافظ بالتعاون مع الأجهزة الأمنية.

واشار الى ارتفاع نسبة البطالة في المحافظة بين الشباب والخريجين منهم، مما ينذر بالخطر، مما يتطلب الى سعي جميع الهيئات المحلية والمؤسسات ذات العلاقة التفكير بتطوير مقدراتها والسعي لإيجاد فرص عمل ملائمة.

واعتبر المحافظ إن المحافظة وبما فيها مدينة جنين تعيش ظروفا اقتصادية صعبة بسبب الجدار و التقتير في إصدار تصاريح العمل، داعيا إلى التفكير بكل الطرق لإنعاش السوق التجاري مع ازدياد دخول فلسطينيي 48 إلى جنين وكذلك إلى ضرورة الاهتمام بالسياحة الداخلية والاستثمار في هذا القطاع الحيوي .

وحول الضعف في البنى التحتية الذي تكشف بعد الأمطار الغزيرة التي ضربت المحافظات الشمالية قال المحافظ، على البلدية وضع تصور شامل لإصلاح الخلل والتنبه مستقبلا للوقاية قد الإمكان من حصول انجرا فات قد تؤدي إلى خسائر فادحة في القطاعات المختلفة شاكرا كافة الجهات والهيئات التي عملت طواقم إنقاذ بجد ومسؤولية. منوها إلى أن مساعدة خاصة في ذلك ستقدمها الحكومة للبلديات ومن ضمنها جنين، وان هنالك سعي لدى المحافظة للحصول على تعاون وتؤمان دوليه مع البلديات.