الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسات المجتمع المدني تنظم مهرجانا حاشدا بمناسبة يوم المرأة العالمي في خان يونس

نشر بتاريخ: 09/03/2007 ( آخر تحديث: 09/03/2007 الساعة: 15:43 )
خان يونس- معا- نظمت مؤسسات المجمتع المدني بالتعاون مع دائرة المرآة، ببلدية عبسان الكبيرة شرق محافظة خان يونس، وتحت رعاية المحافظ خان يونس الدكتور أسامة الفرا, مهرجانا مركزيا حاشدا بمناسبة يوم المرآة العالمي والذي يصادف الثامن من آذار من كل عام, وذلك على ملعب الكرامة الرياضي للطفل الفلسطينين, وحضر عدداً من الشخصيات وممثلي المؤسسات المحلية عدد كبير من النساء.

وبدوره, تحدث الدكتور أسامة الفرا, عن دور المرآة على مدار سنوات النضال, ومشاركتها الفعالة جنبا إلى جانب مع الرجل في كل المحافل الدولية والمعارك.

وشدد الفرا على أهمية المناسبة بما تمثل على كل المستويات الوطنية وخاصة أمام العمليات البطولية التي نفذتها المرآة الفلسطينية في مواجهة العدو الاسرائيلي، ونضالها في تنشئة الأجيال المتعاقبة، ومشاركتها في النضال الوطني.

واعتبر أن مشاركة المرأة الفلسطينية ودمجها في الحياة السياسية والمجتمعية مهمة تقع على عاتق جميع القوى، ومشاركتها في كافة الأطر والمؤسسات الرسمية والشعبية والمدنية، وإعطائها الدور الذي يليق بها.

ومن جهتها قالت تهاني أبو دقة, عضو لجنة المؤسسات الراعية للمهرجان, ورئيس مجلس إدارة جمعية التطوير الريفي "رضا":" بان المرأة سطرت بمواقفها ملامح البطولة والفداء دفاعا من اجل الحرية والاستقلال", مؤكدة على ضرورة انتهاز هذه المناسبة لتذكير الحركات النسوية العالمية والمنظمات الدولية وهيئة الأمم المتحدة بواقع ومعاناة النساء الفلسطينيات المتواصلة, جراء انتهاكات دولة الاحتلال المستمرة والمتواصلة منذ أربعين عاماً لحقوق الفلسطينيين الفردية والجماعية.

ومن جهتها وجهت زينب ابو ظريفة, عضو مجلس بلدي عبسان الكبيرة, وفي كلمة لها باسم المرأة التحية الى نساء الاسرى نساء الجرحى والشهداء والى كل نساء فلسطين الماجدات الطاهرات المناظلات.

واكدت ابو ظريفة, ان هذا اليوم هو المناسبة المثالية لاستعراض تقدم الأنشطة التي تقام لصالح مساواة المرأة، وتقييم التحديات التي يجب على النساء التغلب عليها في مجتمع اليوم، والتعرف على الوسائل التي تم اتخاذها لتحسين وضع المرأة, موضحا ان هذا اليوم عالمي بكل ما تعنيه الكلمة من معان فالنساء تجتمع من كل مكان فى العالم، بغض النظر عن الاختلافات اللغوية والثقافية والاقتصادية والسياسية، للاحتفال باليوم العالمي للمرأة.