الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي يعقد عدة لقاءات في نيويوك

نشر بتاريخ: 23/01/2013 ( آخر تحديث: 23/01/2013 الساعة: 18:01 )
القدس - معا - وصل وزير الشؤون الخارجية د. رياض المالكي الى نيويورك للمشاركة في "النقاش المفتوح حول الشرق الاوسط بما في ذلك القضية الفلسطينية" الذي يعقده مجلس الامن اليوم الاربعاء في تمام الساعة العاشرة صباحا بتوقيت نيويورك/الخامسة مساء بتوقيت القدس.

وتشكل مشاركة د. المالكي الاولى من نوعها في هذا النقاش الذي يعقد مرة كل ثلاثة اشهر في مجلس الامن حيث سيلقي كلمة دولة فلسطين امام اعضاء المجلس.

وكان الرئيس ابو مازن قد كلف الوزير المالكي بالتوجه الى نيويورك لنقل الموقف الفلسطيني الى منظمة الامم المتحدة وأعضاء مجلس الامن وخاصة في اطار استمرار الانتهاكات الاسرائيلية لجميع القوانين والمواثيق الدولية وتحديدا من خلال الحملة الاستيطانية الاسرائيلية الشرسة التي تهدف الى القضاء على حل الدولتين على اساس حدود 1967 وتقوض فرص استقلال دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشريف.

هذا والتقى د.المالكي عند وصوله يوم امس الثلاثاء بكل من بان كي مون الامين العام للأمم المتحدة وبسفير الباكستان بصفته رئيس مجلس الامن لشهر يناير.

حيث قام الوزير المالكي بإحاطة الطرفين حول الاوضاع في فلسطين، مشددا على ضرورة ان يتحمل المجتمع الدولي مسؤوليته في الزام اسرائيل بوقف جميع انتهاكاتها ضد الشعب الفلسطيني، مؤكدا ان العام 2013 سيكون عاما مفصليا بخصوص امكانية تحقيق سلام عادل وشامل في الشرق الاوسط وفلسطين.

ورافق الوزير المالكي في هذا اللقاءات كل من السفير د. رياض منصور المندوب الدائم لدولة فلسطين في الامم المتحدة وربيع الحنتولي سكرتير اول في بعثة دولة فلسطين في نيويورك.