الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجامعات الفلسطينية ترفد مستشفى الوفاء بعدد من الطلبة للتدرب في أقسامها المختلفة

نشر بتاريخ: 10/03/2007 ( آخر تحديث: 10/03/2007 الساعة: 09:56 )
غزة- معا- استقبل مستشفى الوفاء للتأهيل الطبي عدداً من الوفود الطلابية بالتنسيق مع الجامعات الفلسطينية للتدرب في أقسام المستشفى المختلفة، كالتمريض والعلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي والخدمة الاجتماعية وقسم العلاقات العامة، وذلك عبر التعاون والتنسيق مع الجامعات الفلسطينية، بهدف تعرف الطلبة على آليات العمل والتدرب على مهارات عملية تساعدهم في مجالات تخصصاتهم المختلفة.

وقال علي أبو ريالة مدير طواقم التمريض بالمستشفى، أن أقسام التمريض بالمستشفى استقبلت من خلال التنسيق مع الجامعات الفلسطينية عدد من الطلاب والطالبات للتدرب على المهارات العملية في التمريض وكيفية التعامل مع مرضى التأهيل الطبي وحالات قرح الفراش ومختلف الحالات التي يتعامل معها المستشفى.

وتحدث أبو ريالة عن وصف يوم عمل للتمريض، قائلاً " نحن في إدارة التمريض، نعمل بمعدل ممرض لكل مريض على مدار 24 ساعة ، مشيرا الى أن طبيعة العمل التمريضي بمستشفى الوفاء يختلف عن أي مستشفى آخر ، حيث أن المستشفى يتعامل مع حالات " ذوي الاحتياجات الخاصة ـ حالات الغيبوبة ـ حالات الشلل ـ مضاعفات الرقود في الفراش"، مشيرا الى أن هذه الحالات تتطلب جهداً عالياً ورعاية تمريضية مركزة ، فيما يبدأ الفريق التمريضي عمله من الساعة السابعة صباحا ً بخلاف باقي أعضاء فريق التأهيل ، بالعناية اليومية اللازمة لكل مريض " عمل الحمام والعناية بالجلد ، وعمل الغيارات اللازمة على التقرحات ، وإعطاء الوجبات.

واستقبل قسم العلاج الوظيفي في المستشفى عدد من الطلاب والطالبات للتدرب في وحدات القسم المختلفة ، منها وحدة الإثارة الحسية واللعب ، وكيفية تعامل أخصائي العلاج الوظيفي مع حالات المستشفى المختلفة.

وفي الصدد ذاته استقبل قسم العلاج الطبيعي عدد من المتدربين بصدد التعرف على المهارات العملية ، وكيفية تعامل أخصائي العلاج الطبيعي مع الحالات المرضية والمختلفة ولا سيما الحالات الحرجة والتي تحتاج من قسم العلاج الطبيعي جهداً كبيراً.

كما استقبل قسم العلاقات العامة ضمن خطته التدريبية وبالتعاون مع قسم العلاقات العامة بالجامعة الإسلامية ، عدد من الطلبة للتدرب في القسم على آليات عمل العلاقات العامة في المستشفى.

وبدوره قال غسان الشامي مسؤول العلاقات العامة، أن قسم العلاقات العامة بالمستشفى يستقبل في كل عام عدداً من الطلاب والطالبات للتدرب على مهارات عمل العلاقات العامة ، وذلك بالتعاون والتنسيق مع الجامعات الفلسطينية ، مشيرا الى أن قسم العلاقات العامة يهدف الى توسيع علاقات جمعية الوفاء بالمجتمع المحلي ومؤسساته ، والتعريف برسالة الجمعية الخيرية وأهدافها، وأنشطتها ومؤتمراتها العلمية.

وذكر الأخصائي الاجتماعي في المستشفى عبد الله أبو سكران أن قسم الخدمة الاجتماعية، استقبل عدد من الطلاب والطالبات للتدرب في القسم ، و مساعدة المريض على تكيفه مع مرضه وإعادة دمجه في المجتمع وتنظيم رحلات وحفلات ترفيهية و سمرية للتخفيف من الضغوط النفسية التي يعانون منها ، مشيرا الى أن القسم يتيح للطلبة المعاقين متابعة دراستهم والتنسيق لامتحاناتهم داخل المستشفى ،فيما يشارك القسم بالندوات وورش العمل لدعم حقوق المعاقين.