السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
حزب الله يطلق رشقة صاروخية هي الأكبر منذ بدء الحرب ويشمل مناطق جديدة منها مستوطنات شمال الضفة​​​​​​​

غرفة شمال الخليل تنفذ سلسة لقاءات توعية للسيدات في شمال الخليل

نشر بتاريخ: 26/01/2013 ( آخر تحديث: 26/01/2013 الساعة: 18:47 )
الخليل- معا - عقدت غرفة تجارة وصناعة شمال الخليل بالشراكة مع المركز الفلسطيني للاتصال والدراسات التنموية لقائي توعية لمجموعة من سيدات الأعمال في المنطقة حول قوانين التجارة والاستثمار بمقرها في حلحول بحضور عدد كبير من سيدات الأعمال.

ورحب مدير عام الغرفة م. احمد مناصرة بالحضور وتحدث عن دور المرأة الفلسطينية في مسيرة النضال الوطني مؤكدا على أهمية مشاركتها في الحياة الاقتصادية ، كما وتحدث عن ضعف مشاركة النساء في سوق العمل موعزا ذلك لعدة أسباب أهمها ضعف مقدرة سوق العمل الفلسطيني على استيعاب العمالة النسوية وتدني الأجور ومحدودية المهن والأنشطة الاقتصادية التي تنافس عليها المرأة، مشيرا إلى دور الغرفة التجارية في تعزيز انخراط النساء في سوق العمل الفلسطيني من خلال تشجيع تسجيل مشاريع السيدات في الغرفة وتقديم الاستشارات الاقتصادية للسيدات وخلق فرص للتعاون والتشبيك بين سيدات الأعمال والجهات الداعمة والبحث عن مصادر تمويلية لمشاريع السيدات سوءا عن طريق المنح او القروض، كما وتحدث عن الخدمات التي تقدمها الغرفة لأعضائها وتشمل إصدار الشهادات والتصديق عليها وإقامة والمشاركة في المعارض المحلية والدولية وغيرها.

من جهتها تحدثت السيدة سهير صبارنة منسقة مشروع "تعزيز دور سيدات الأعمال في الاقتصاد من خلال التسجيل في غرفة تجارة وصناعة شمال الخليل" وهو مشروع ينفذ بالشراكة بين غرفة تجارة وصناعة شمال الخليل والمركز الفلسطيني للدراسات والبحوث التنموية بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، نتيجة لتغيب سيدات الإعمال عن التسجيل في الغرفة، منوهة إلى انه سيتم من خلال المشروع عقد عدد من لقاءات التوعية حول الحقوق الاقتصادية وإجراءات تسجيل مشاريع السيدات لدى الغرفة، وتدريب عدد من سيدات الأعمال حول إدارة المشاريع وآليات التسويق، وإقامة بازار تسويقي لمنتجات مشاريع السيدات.

كما وتحدث د. عصام ملحم حول القانون التجاري الأردني المعمول به في فلسطين وقوانين الاستثمار والتجارة الدولية، مؤكدا على ضرورة إلمام سيدات الأعمال بهذه القوانين قبل البدء بتنفيذ أي مشروع وضرورة تسجيله لدى الغرفة التجارية باعتبارها مظلة القطاع الخاص في منطقة عملها.

وفي الختام أوصت المشاركات بضرورة عقد ورش عمل تخصصية تتعلق بالحقوق الاقتصادية للمرأة، وضرورة تطوير المهارات التسويقية لسيدات الأعمال وإقامة معارض دورية لمنتجات مشاريع النساء.