الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ختام الجولة 13: الظاهرية في الصدارة والعميد يواصل المطاردة

نشر بتاريخ: 27/01/2013 ( آخر تحديث: 18/02/2013 الساعة: 20:33 )
*اختتام الجولة الثالثة عشرة من دوري جوال للمحترفين
*شباب الظاهرية يواصل قبضته على الصدارة والعميد يطارده .
* الهلال المقدسي يواصل نزيف النقاط والمكبر يستعيد توازنه.
* الاهلي يسترجع المركز الخامس وصحوة بلاطة مستمرة.
* الترجي يتعثر على ارضه وعقدة الامعري امام الاهلي تتواصل.
*وضع البيرة مستقر والاسلامي يعود للخسارة بعد استفاقة.
*جنين يواصل مسلسل الهزائم وهلال الاغوار في طريقه للمجهول
|202938|
الخليل - معا - متابعة عبد الفتاح عرار - اسفرت نتائج الجولة الثالثة عشرة عن تبادل للمراكز وتغيير على سلم الترتيب للعديد من الفرق ما عدا فرق الصدارة والوصافة وقاع الترتيب ، وجاء التغيير في المراكز في وسط اللائحة فبعد ان واصل شباب الظاهرية قبضته على الصدارة، بقي شباب الخليل مطاردا وذلك بعد ان حقق الغزلان فوزا منطقيا على جنين باربعة اهداف لهدف في اللقاء الذي جمعهما على استاد دورا الدولي .

واما العميد فقد اجتاز هلال الاغوار برباعية بيضاء على استاد الحسين. وارتقى جبل المكبر للمركز الثالث بعد فوزه على الترجي بثنائية في مباراة خارجية شهد احداثها استاد دورا الدولي وتراجع اصحاب الارض مرتبتين بهذه الخسارة.

امام هلال العاصمة فقد تراجع للمركز الرابع بعد تعادله مع المؤسسة بهدف لمثله في اللقاء الذي جمعهما على استاد ماجد اسعد وبه ارتقي البيرة للمركز الثامن مستفيدا من خسارة الامعري امام الاهلي على استاد الحسين بثلاثة اهداف لهدف.

الاهلي بهذا الفوز استعاد المركز الخامس ورفع رصيده للنقطة التاسعة عشرة. بلاطة ايضا استفاد من خسارة الترجي ومن فوزه بهدفين لهدف على اسلامي قلقيلية في طولكرم وصعد للمرتبة السادسة فيما بقي جنين والاسلامي وهلال اريحا في امكانهم بعد ان خسروا في هذه الجولة.
|203089|
البيرة + هلال القدس
بداية غير موفقة لهلال العاصمة في مرحلة الاياب بعد خسارة في الجولة الماضية من الظاهرية وتعادل امام البيرة المنقوص في اللقاء الثاني فيما تعتبر بداية مقنعة للبيرة الذي فاز في الجولة الماضية على المكبر وخرج من موقعة الهلال بسلام رغم انه لعب بصفوف منقوصة بعد طرد لاعبه حمزة وهدان.

هذا التعادل انعش موقف المؤسسة وارتقى به مرتبة واصبح في جعبة الفريق 15 نقطة في المركز الثامن ليواصل بذلك مشواره في تامين موقفه والابتعاد عن دائرة الخطر وهو الهدف الرئيس للفريق هذا الموسم.

اما هلال العاصمة فقد اصبحت اماله تتضائل شيئا فشيئا في البقاء في دائرة المنافسة للاحتفاظ بلقبه وفقد بهذه الخسارة المركز الثالث لصالح المكبر واصبح رابعا برصيد 23 نقطة بفارق الاهداف عن المكبر وليتسع الفارق بينه وبين المتصدر لتسع نقاط الامر الذي يصعب مهمته ويزيدها تعقيدا في ظل تطور اداء الظاهرية مع انطلاقة مرحلة الاياب وتحقيق شباب الخليل لفوز على اريحا وسيكون اسود العاصمة امام اختبار الفرصة الاخيرة في الجولة القادمة في لقاء القمة وديربي العاصمة امام جبل المكبر .

وبانتظار نتائج فرق المقدمة التي ان تعثرت قد تنعش امال الهلال بالعودة للمنافسة مجددا وان لم يكن هناك أي تعثر فالفوز على الجار هو سيبقى فرصة لاستعادة التوازن والتشبث بفرصة العودة للمنافسة وهذا يتطلب صحوة من الخط الامامي الذي لم يفلح أي من مهاجميه الثلاثة لافي وخويص وعليان بالتسجيل من مباراتين مع الاشارة لغياب عليان عن هذا اللقاء .

وكذلك لا بد من وقفة عند اخطاء الخط الخلفي الذي لم يكن منظما امام الظاهرية وساهم في هذا اللقاء في نزيف النقاط لان هدف البيرة جاء باقدام صديقة.

فريق البيرة الذي استعصى على هلال العاصمة ذهابا ها هو يحقق نتائج مرضية امام فرق الصدارة بعد فوز على صاحب المركز الرابع في الجولة السابقة ليواصل صحوته بتعادل مقبول رغم انه على ارضه لكن مع صاحب المركز الثالث وقد تستقر اموره كليا اذا ما نجح في استغلال تراجع جنين والعودة من هناك بثلاث نقاط في الجولة القادمة.
|203088|
شباب الخليل + هلال اريحا
ثلاث نقاط هامة للعميد بفوز مقنع على هلال اريحا باربعة اهداف دون مقابل مكنت الشباب من الحفاظ على فارق النقاط الاربع التي تفصله عن صاحب الصدارة غزلان الجنوب.

شباب الخليل وصل للنقطة الثامنة والعشرين وابتعد عن صاحب المركز الثالث بخمس نقاط مصالحا جماهيره بعد ان سقط في فخ التعادل في الجولة الماضية امام الامعري.

اما هلال اريحا فبقي دون أي فوز بعد 13 جولة في الدوري ويعجز للمرة الثانية على التوالي من تسجيل أي هدف وبقي اخيرا باربع نقاط ولم يستفد من تعزيز صفوفه والتعاقد مع مدير فني جديد وبهذا تستمر رحلة المعاناة في دوري الاضواء وتتواصل حظوظه بالبقاء ضئيلة بل تزداد تعقيدا وما يخفف من نكسته هو خسارة الاسلامي وجنين.

المباراة جاءت من طرف واحد وكانت بمثابة وجبة تدريبية للاعبي العميد من حيث الاستحواذ على الكرة مع هجمات خجولة للهلال لم تنتهي أيا منها باي نوع من الخطورة حتى ان شبير حارس الشباب كان في اجازة ولم يقم باي جهد.

العميد لعب بطريقته المعهودة باربعة مدافعين ولاعبي ارتكاز وثلاثة في خط الوسط ومهاجم وحيد هو الوافد الجديد احمد كشكش الذي وقع اسمه على اول اهداف المباراة في اول ظهور له بعد حركة ماكرة من المايسترو ابو حبيب ،وقد ظهر فايز عسيلة العائد لفريقه بشكل رائع في الطرف الايمن وهو الحال لموسى ابو جزر الذي اصبح يشغل مركز الظهير الايسر.

بعض الجمل التكتيكية التي نفذها لاعبوا العميد اعطت صبغة جمالية على الاداء لكن ذلك كان على فترات مع تفاهم واضح بين الثلاثي ابو حبيب وابو غرقود وكشكش الذي قام بدور المهاجم الصريح وصانع للالعاب في اكثر من مناسبة.

ومع طول معاناة من الحالة الهجومية للعميد في العديد من اللقاءات والتي كان اخرها لقاء الامعري سجل مهاجموه اربعة اهداف في بادرة لتحسن موقف الخط الامامي مع ان الفرصة كانت سانحة للمدير الفني بتغيير اسلوب اللعب في هذه المباراة كونها لم تكن صعبة ومحاولة تطبيق خطة 4-4-2 من اجل زيادة الفاعلية الهجومية كونه فريق يسعى للمنافسة على اللقب.

ومن خلال اللقاء ايضا ظهر الوافد الجديد عزيز ابو حسين بصورة مرضية في وسط الملعب وكانت نزعته تميل للجانب الدفاعي اكثر منها هجومية رغم انعدام خطورة ابناء الاغوار بسبب صحوة السيوري وربيع وعسيلة وابو جزر ومن امامهم ابو حسين والبرغوثي رغم محاولات حساسنة والعيساوي ورومة لكن عدم الانسجام وقلة التركيز اديا الى عدم النجاعة الهجومية.

الهلال يمتلك فرصة في الجولة القادمة عندما يستضيف الاهلي غير المحظوظ امام اصحاب الارض ويبدأ صحوة قد تساهم في انطلاقة جديدة رغم صعوبة المهمة امام الاهلي الذي يحتل المركز الخامس حاليا في حين ان الشباب سيستقبل الترجي في مباراة تبدو سهلة نسبيا على الورق بالمقارنة باكتمال صفوف العميد ونقص في صفوف الترجي.
|202900|
شباب الظاهرية + نادي جنين
بدون معاناة وكما كان متوقعا استطاع الغزلان اكرام وفادة ضيوفه صقور جنين برباعية في ظل المعنويات المرتفعة التي تحققت بعد الفوز على هلال العاصمة في مباراة خارجية والاستفادة من تعثر المنافسين وايضا مع استمرار حالتي الاستقرار الفني والاداري اللتان يواكبهما مساندة جماهيرية مميزة ونجاح في ابرام صفقات عززت حظوظ الفريق في احراز اللقب.

الفوز العاشر للغزلان وصلوا به للنقطة 32 بفارق اربع نقاط عن اقرب المطاردين شباب الخليل واطمئنان على دكة البدلاء بعد ظهور احمد علان بصورة رائعة في مركز الظهير الايسر معوضا غياب هلال الصانع وعودة ضياء ابو عيادة للخط الخلفي لتعويض غياب خالد سالم وتسجيل مهاجمه الجديد عبادة زبيدات هدفه الاول بعد انضمامه لصفوف الغزلان مع استمرار تقديم ابراهيم السيد اداء مرض في وسط الملعب ، وبهذا اصبحت قوة الغزلان الهجومية مطمئنة بوجود زبيدات بجانب المتالق يحيى السباخي وانضمام السيد لكعبية وماهر في خط الوسط.

فوزان متتاليان لكتبية ابو الطاهر وسيكون امام اختبار حقيقي في الجولة القادمة امام الجدعان على ارضهم في ظل الصحوة التي يمرون بها في هذه الاوقات.

اما جنين فقد واصل حالة التراجع التي بدات مع نهاية مرحلة الذهاب وبداية الاياب فبعد ان خسر على ارضه وتلقى مرماه اربعة اهداف من الاسلامي ها هو يتجرع الهزيمة الثانية في مرحلة الاياب والثامنة في الدوري ويتجمد رصيده عند النقطة الحادية عشرة ويزداد موقفه تعقيدا وحالته سوءا ولولا خسارة الاسلامي لكان قد تراجع للمركز قبل الاخير كون الفارق بينهما اقتصر على ثلاثة نقاط.

واذا ما اراد صقور الشمال تدارك الموقف فعليهم استغلال لقائهم البيتي امام مؤسسة البيرة في الجولة القادمة مع انهم لم يحققوا نتائج ايجابية على ارضهم فخسروا في الجولة الماضية في الديار امام الاسلامي ومن قبلها امام الاهلي وهذا يتطلب علاجا سريعا لمشاكل الخط الخلفي التي بدت واضحة اذ يعتبر خط دفاعهم ثاني اضعف خطوط الدفاع بعد هلال اريحا لانهم تلقوا 26 هدفا في 13 مباراة بواقع هدفين في كل مباراة وحلا اخر لعقم الخط الامامي الذي يعتبر الاضعف بالشراكة مع هلال اريحا لان لاعبي جنين سجلوا 11 هدفا ولحسابهم هدف ذاتي من مدافعي المكبر أي انهم سجلوا بنسبة تقل عن هدف واحد لكل مباراة.

الفرصة لا زالت قائمة لجنين بالابتعاد عن منطقة الخطر وخاصة ان تقارب النقاط ليس بعيد اذا كانت هناك عودة سريعة لهذا الفريق الذي بدأ بداية مقبولة مع انطلاق الدوري.
|202940|

اسلامي قلقيلية + مركز بلاطة
صحوة بلاطة تواصلت للاسبوع الثاني على التوالي واكد تفوقه على الاسلامي ذهابا وايابا ليصعد للمركز السادس مستفيدا من خسارة الترجي ويصل للنقطة 17 في موقع مطمئن وبداية طريق لبدء المنافسة على مركز اكثر تقدما في ظل حالة الاستقرار الفني التي يعيشها وارتفاع معنويات اللاعبين والجهاز الفني ورضى من الجماهير .

فبعد الفوز في الجولة الماضية على اهلي الخليل استطاع الفريق الفوز في مباراة خارجية على اسلامي قلقيلية بهدفين لهدف مع عودة وسيم عقاب لشهية التسجيل بعد ان سجل في اللقائين الاخيرين وهو بانتظار اختبار حقيقي يؤكد صحوته اذا ما استطاع استغلال عاملي الارض والجمهور والحالة المعنوية المرتفعة للاعبيه في تحقيق نتيجة ايجابية امام المتصدر شباب الظاهرية في الجولة القادمة في لقاء يعتبر الاهم والاصعب للجدعان ورغم صعوبة اللقاء الا القريق النابلسي الذي سيلعب دون ضغوطات بعكس الضيوف الذين سيكونون تحت ضغط ثقافة الفوز للبقاء في الصدارة بفارق نقطي مقبول بامكانه على الاقل عدم الخروج خاسرا اذا ما كانت هناك قراءة واقعية لفريق الغزلان ومقدرة على مراقبة مفاتيح اللعب خاصة في المنطقة الامامية.

اسلامي قلقيلية فوت على نفسه بهذه الخسارة فرصة الخروج من المنطقة الحمراء مستغلا خسارة جنين لانه لو استطاع مواصلة صحوته التي تجلت في الجولة الماضية بعد رباعية في مرمى جنين لكان قد وصل للنقطة الحادية عشرة واحتل المركز العاشر بفارق الاهداف عن جنين ولكنه بهذه الخسارة بقي مكانه في المركز قبل الاخير بثماني نقاط ولديه لقاء خارجي ليس سهلا عندما يحل ضيفا على مركز شباب الامعري في الجولة القادمة التي ستكون نتيجتها علامة فارقة في تحديد مدى قدرة ابناء قلقيلية على مغادرة المنطقة الحمراء ام ان المعاناة ستستمر خاصة اذا حدث تعثر جديد في هذه الجولة.

وحقق جنين نتيجة ايجابية امام البيرة في استاد رؤيا وهذا يتطلب زيادة في التركيز وهدوءا للاعصاب وعملية اعداد نفسي لان الفريق من الناحية الفنية تطور بشكل ملحوظ كونه سجل خمسة اهداف في اخر لقائين.
|192849|
ترجي وادي النيص + جبل المكبر
الترجي يتعثر على ارضه والمكبر يستعيد التوازن فبعد فوز صعب للترجي في الجولة الماضية على هلال اريحا يخسر مجددا امام المكبر بهدفين دون ويتجمد رصيده عند النقطة السادسة عشرة ويتراجع من المركز الخامس الى السابع بعد فوز كلا من بلاطة واهلي الخليل.

موقف الترجي في ظل ما يعاني منه من نقص لا زال بعيدا عن الخطورة لانه يبتعد ثماني نقاط عن صاحب المركز الحادي عشر اسلامي قلقيلية وبالتالي لن يكون هدفه تأمين موقفه وحجز مكانه في دوري الاضواء مهمة صعبة لان النتائج جاءت في صالحه بعدم فوز البيرة وخسارة الامعري وجنين والاسلامي وهلال الاغوار وكل ما يتوجب عليه هو ان يحقق الانتصار في المباريات التي ستجمعه مع الفرق التي خلفه وهي البيرة والامعري وحنين والاسلامي .

حتى وان خسر الجولة القادمة امام الشباب في استاد الحسين ومن وجهة نظري ان هذا ليس صعبا اذا رفع الفريق من منسوب لياقته البدنية لتفادي الاصابات وابتعد لاعبوه عن الايقافات لان المنظومة المتوفرة جيدة ومنسجمة وان تواجد الجميع فاصرار الفريق وادائه الجماعي قد يؤمن وضعه مبكرا ويبتعد بذلك عن اية ضغوطات.

المكبر استغل تعثر الهلال وبهذا الفوز صعد للمركز الثالث بعد ان تساوى مع هلال العاصمة بثلاثة وعشرين نقطة وتقدم بفارق الاهداف بعد كبوته في الجولة الماضية امام البيرة.
|202939|
لا زال اداء المكبر غير مقنع مقارنة بالاسماء التي تلعب له وبوجود خطوط مكتملة على ارض الملعب حارس اكثر من رائع وخط دفاع منظم وخيارات متعددة في خط الوسط ومهاجمين لهم خبرة باعتقادي انها مقومات لو تم استغلالها لكانت فرصة لتقديم اداء افضل مع وجود مدير فني محنك لكن يبدو ان الانسجام لا زال دون المتوقع في صفوف الفريق المقدسي رغم الفوز اذ كان الاداء غير مقنع مقارنة بنهاية مرحلة الذهاب وسيكون الفريق امام محك حقيقي في الجولة القادمة عندما يخوض لقاء صعب في الديربي المقدسي امام هلال العاصمة المتعثر لكنه سيكون لقاء ذا طابع خاص وتحقيق الفوز فيه سينعش الامال بالبقاء في دائرة المنافسة لان مرحلة الاياب لا زالت في بدايتها لكن أي تعثر سيؤدي الى تضاؤل حظوظه بالبقاء ضمن زمرة السباق على اللقب.

اهلي الخليل + مركز الامعري
فوز مهم حققه اهلي الخليل على مركز شباب الامعري ليكون الفوز الثالث على التوالي بعد لقاء الذهاب ومن قبله المواجهة التي جمعتهما في الدور ربع النهائي لمسابقة الكاس ورغم ان الاداء كان دون المتوسط الى ان ثلاثة راسيات للمدافع ابو ميزر والمدافع مجدي القاعود ولاعب الوسط توفيق اسعد كانت كفيلة بتحقيق الفوز والوصول للنقطة التاسعة عشرة التي كانت كفيلة بان يستعيد الاهلي المركز الخامس الذي فقده في الجولة الماضية بعد الخسارة امام بلاطة وبهذا الفوز اصبح موقف الاهلي مطمئنا ولا خوف عليه من دخول المعاناة وسيلعب باعصاب مرتاحة في لقاءاته القادمة بعكس ما كان عليه الحال في هذه المباراة التي لعبها تحت ضغط نفسي جراء الخسارة السابقة فظهر الفريق مرتبكا وغاب التركيز في بداية اللقاء ومال الى الاستقرار مع تسجيل ابو ميزر لهدف التقدم.

وقد ساعد الاهلي باستعادة التوازن مبكرا عدم فاعلية هجوم الامعري الذي اعتمد على جمال علان وحيدا في المقدمة والذي خرج مصابا في الشوط الاول كما كان لعودة الكوري لمركز الظهير الايمن تاثير على فاعلية خط الوسط فبقي كوارع يقارع وحيدا في ظل غياب الخبرة عن فراس سحويل الذي لعب بجواره بديلا للكوري كم ظهرت العصبية واضحة على لاعبي الامعري وخاصة بعد الهدف الاول فادت الى حالة من الارتباك وعدم الانسجام كثرت خلالها الكرات المقطوعة والاخطاء مما جعل المباراة تميل نوعا ما الى الخشونة فكثرت الاحتجاجات على التحكيم فكثرت صافرة الحكم واشهرت البطاقات الصفراء بكثرة مما ادى الى ان يكون اللقاء ضعيفا من الناحية الفنية وخاصة في الشوط الاول مع تحسن طفيف على الاداء في الشوط الثاني.
|202901|
الاهلي بالنهاية وان كان اداءه مختلفا عما كان في مرحلة الذهاب الا انه خرج فائزا وظفر بالنقاط الثلاث اما الامعري فقد ظهر مترهلا وعانى من التصدي للعرضيات التي كانت سببا في دخول الاهداف الثلاثة لمرماه ولم يكن له فاعلية هجومية سوى بعض الفرص لسليمان العبيد الذي كان انشط اللاعبين وبهذه الخسارة تجمد رصيد الامعري عند النقطة 14 في المركز في المركز التاسع ولا اعلم ان رحلة معاناة جدية للمارد الاخضر قد تبدأ من جديد قياسا بالاداء غير المقنع ام ان الاستفاقة ستكون مع انطلاق الجولة القادمة امام الاسلامي في مباراة بيتية للامعري والتي ان لم يستغلها الامعري فهذا يعني ان الفريق سيضع نفسه في موقف محرج قد يؤدي الى زيادة الضغط على اللاعبين وبالتالي تزداد النتائج سوءا .

وهذا ما يمكن تفاديه اذا عاد اللاعبين للانضباط السلوكي والهدوء ومال الفريق للمبادرات الهجومية المدروسة عن طريق الاطراف كما كان ظاهرا عليه كاسلوب لعب في كاس ابو عمار لانه يمتلك المقومات وان كانت الخيارات الهجومية محدودة للغاية الا اذا وصل لاعبو التعزيز مبكرا.

الاهلي سيلعب مباراته القادمة امام هلال اريحا الذي استعصى على الاهلي خلال ثلاثة مواسم ويعتبر عقدة للاهلي اذ من المتوقع ان يسعى الكابتن خضر عبيد لاستغلال حالة الهلال الفنية وسوء نتائجه من اجل فك العقدة رغم ان المباراة ستكون في اريحا واذا ما استطاع الاهلي تحقيق الانتصار على هلال الاغوار فهذا يعني انه سيدخل المنافسة على المركز الرابع مستفيدا من اية نتيجة قد تحدث في الديربي المقدسي الذي يحتل طرفاه المركزين الثالث والرابع.