الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

رضوان يدعو لتحييد المخيمات الفلسطينية من الصراع السوري الداخلي

نشر بتاريخ: 28/01/2013 ( آخر تحديث: 28/01/2013 الساعة: 12:09 )
غزة- معا - دعا وزير الأوقاف والأوقاف والشئون الدينية بالحكومة المقالة أ. د. إسماعيل رضوان إلى تحييد مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في سوريا من دائرة الصراع السوري الداخلي.

وطالب رضوان كافة المؤسسات الدولية بتحمل مسؤولياتها الإنسانية والأخلاقية تجاه أبناء الشعب الفلسطيني اللاجئين والنازحين من سوريا إلى لبنان الذين يتعرضون لظروف معيشية صعبة.

جاءت دعوته خلال زيارته مفتي منطقة زحلة والبقاع في الجمهورية اللبنانية الشيخ خليل ميس بحضور لفيف من العلماء والدعاة اللبنانيين، في إطار زيارته التي يجريها في لبنان لتقديم مساعدات للنازحين من سوريا، رافقه فيها مستشاره د. وليد عويضة، ومرافقه محمد رضوان ومدير الإعلام بوزارة الأوقاف أ. رمزي النواجحة.

وأكد رضوان على الدور الكبير الذي يؤديه العلماء والدعاة في إعداد أجيال التحرير إعداداً إيمانياً وعقدياً على موائد القرآن في المساجد ودور العبادة. وقال: "أنتم يا علماء الأمة وقادتها الذين تُعدون الجيل الذي سيُحرر فلسطين والقدس والأسرى من دنس الاحتلال بما تقدمونه من رسائل إيمانية ودعوية لأبناء الأمة".

ونقل تحيات رئيس الوزراء بالحكومة المقالة إسماعيل هنية إلى علماء لبنان والشعب اللبناني وحكومته, موضحاً أن زيارة مفتي البقاع تأتي في إطار تبادل الخبرات والتنسيق والتعاون في كافة المجالات ذات الشأن المشترك.

ونوه رضوان إلى أن قطاع غزة المحاصر فيه عشرات الآلاف من حفظة القرآن من الأطفال والشباب والزهرات والشيوخ والنساء جمعوا بين التربية الإيمانية والعقدية والتربية الجهادية استعداداً للمرحلة القادمة وهي مرحلة تحرير الأرض والأقصى والمسرى.

و أعرب الشيخ ميس عن سعادته، مبيناً أن قطاع غزة الصغير في مساحته كبير في إرادته وإيمانه، مبدياً استعداده تقديم منح دراسية لأبناء وطلبة العلم الشرعي من فلسطين للدراسة في المؤسسات التعليمية التابعة لدار الإفتاء من خلال وزارة الأوقاف والشئون الدينية في غزة.

وأكدً على أن الانتصار الذي حققه الفلسطينيون في قطاع غزة عسكرياً وسياسياً واجتماعياً ودينياً رفع رأس الأمة كلها، ووضع حداً لغطرسة الكيان الاسرائيليالذي يتطاول على بلاد الإسلام.

وواصل رضوان والوفد المرافق له زيارة المخيمات الفلسطينية في لبنان ,و زار مخيم الجليل للاجئين في بعلبك بمنطقة البقاع في استقبال شعبي ورسمي مهيب، وقدم مساعدات عينية ومالية للفلسطينيين والسوريين النازحين من سوريا إثر الأحداث الدامية فيها، وأقام مأدبة غداء للنازحين على نفقة الحكومة الفلسطينية ووزارة الأوقاف وشارك النازحين طعام الغداء.

وجدد رضوان مطالباته بتحييد المدنيين واللاجئين الفلسطينيين من الصراع، مبيناً أن زيارته للمخيمات باسم الحكومة وشعبها في القطاع تأتي لتؤكد على أن الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج موحد، رغم التهجير والشتات وبُعد المكان.

وطالب رضوان الحكومة اللبنانية بالاهتمام بالمخيمات الفلسطينية في لبنان وتوفير متطلبات الحياة الكريمة لهم، منوهاً إلى أن اللاجئين الفلسطينيين في لبنان وجميع دول العالم لن يتنازلوا عن حق العودة ولن يرضوا بديلاً عن فلسطين إلا فلسطين، التي سيعودون إليها قريباً.

وتفقد رضوان منازل النازحين في المخيم منزلاً منزلاً، وقدم لهم مساعدات مالية وعينية (حرامات، فرشات، مواد غذائية), واستمع لمشاكلهم واحتياجاتهم واعداً بنقلها إلى الجهات المعنية في الداخل والخارج ليتحمل الجميع مسؤولياته تجاه هذه المأساة.

وفي سياق زيارته ألقى رضوان محاضرة في مركز الجماعة الإسلامية بمنطقة البر إلياس بالبقاع بحضور شخصيات وقيادات بارزة فيها أكد على وحدة الشعب الفلسطيني والتزام حركة حماس بالمصالحة وتنفيذ بنودها رزمة واحدة، وطمأن الفلسطينيين في لبنان على أحوال وأوضاع أهلهم في قطاع غزة.