الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية بيت حانون تنظم ورشة عمل حول المياه في قطاع غزة

نشر بتاريخ: 28/01/2013 ( آخر تحديث: 28/01/2013 الساعة: 14:49 )
غزة-معا- نظمت بلدية بيت حانون ورشة عمل بعنوان "المياه في قطاع غزة .. مشاكل وحلول" ضمن الأسبوع البيئي الذي تنفذه البلدية بالتعاون مع سلطة جودة البيئة خلال حملة النظافة التي أطلقتها مؤخراً بعنوان "نظافة بلدنا .. تبدأ بك أنت ".

وأكد المحاضر م. محمد مصلح ممثل عن سلطة جودة البيئة على أهمية الورشة وأن قضية المياه من أهم القضايا التي تهم المواطنين.

وتحدث مصلح عن الوضع المائي في قطاع غزة موضحاً التدهور الكمي والنوعي الذي يتعرض له الخزان الجوفي للمياه مشيراً إلى انخفاض منسوب المياه بشكل عام في معظم الآبار الموجودة في القطاع .

وتطرق إلى المشاكل والأسباب التي من شأنها تدهور الوضع المائي أهمها قلة الأمطار وكثرة الآبار العشوائية وتداخل مياه البحر مع المياه الجوفية وانخفاض كفاءة شبكات المياه وتسرب مياه الصرف الصحي للمياه الجوفية وغياب الوعي المجتمعي بأهمية المياه بالإضافة إلى الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع.

وتحدث مصلح عن الحلول المقترحة لمشكلة المياه في القطاع أهمها إنشاء محطات تحليلية مركزية للمياه وتحسين شبكات المياه وزيادة الوعي الجماهيري بمشاكل المياه والمطالبة بالحصول على الحقوق المائية والتركيز على المحاصيل الزراعية ذات الحاجة الأقل للمياه وتطبيق وسائل الري الحديثة وتطوير وتفعيل التشريعات اللازمة للمحافظة على مصادر المياه.