الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

البيان الختامي لاجتماع الهيئة الادارية للاتحاد العام للجاليات

نشر بتاريخ: 28/01/2013 ( آخر تحديث: 28/01/2013 الساعة: 16:54 )
رام الله -معا - عقدت الهيئة الادارية للاتحاد العام للجاليات الفلسطينية في اوروبا اجتماعها في روما من 25 وحتي 27 يناير 2013 لبحث انشطة الاتحاد خلال الفترة المقبلة للعام 2013

وحضر افتتاح الاجتماع نيافة المطران هيلاريون كبوتشي وسفيردولة فلسطين في ايطاليا د. صبري عطية و د. كفاح عودة سفير دولة فلسطين في اسبانيا

وافتتح الاجتماع بتوجيه التحية للجهود الكبيرة للقيادة الفلسطينية التي بذلتها من اجل انتزاع اعتراف الامم المتحدة بعضوية مراقب لدولة فلسطين، كما اعربت الهيئة الادارية عن شكرها لجميع دول الاتحاد الاوروبي التي صوتت لصالح القرار. والعمل علي الاتصال بكافة الدول التي امتنعت او صوتت ضد قرار الاعتراف بالدولة الفلسطينية لتقريب وجهات النظر والاعتراف بالدولة الفلسطينية لان هذا يساهم في تحقيق السلام العادل والشامل في الشرق الاوسط.

وتحدث المطران في بداية الاجتماع عن سعادته بدعوته لهذا اللقاء مع ممثلي الجاليات الفلسطينية في اوروبا، واشار الى اهمية العمل الذي تقوم به الجاليات الفلسطينية من اجل توحيد العمل الفلسطيني في اوروبا ، لان الوحدة هي اساس قوتنا، واشار كثيرا في كلمته الى الاوضاع التي تتعرض لها مدينته مدينة القدس، التي خدم فيها لسنوات طويلة وقال لقد صليت على اصوات مآذنها واجراس كنائسها وقال ايضا انه بعيد عن القدس جسدا فقط ولكنه حاضر فيها فكرا وعقلا ودعاء وتمنى ان يراها بعيونه قبل ان ياغادر هذه الدنيا عاصمة لدولتنا الفلسطينية المستقلة وذات السيادة، كما اشار الى معاناة الاسرى الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية، والتي سبق له ان جربها وعرفها اثناء فترة اعتقاله الى ان تم الافراج عنه.

وبحثت الهيئة الادارية برنامج العمل خلال الفترة المقبلة، ومن ضمنه الرحلة السنوية للشباب الفلسطيني في اوروبا الى فلسطين، حيث تم الاتفاق على توسيع المشاركة بعد النجاح الذي ححقته الرحلة السابقة .وتم تكليف اثنين من اعضاء الهيئة الادارية لمتابعة هذا العمل.

واقر الاجتماع اقامة مهرجان فلسطيني مركزي لاحياء ذكرى النكبة 65 في لندن في اواخر حزيران يونيو 2013 ، بحيث تشارك الجاليات الفلسطينية جميعها في هذا المهرجان الذي سيتخلله عرض منتوجلت فلسطينية وبمشاركة فرق الفنون الشعبية الفلسطينية ، كما سيتم تكريم شخصيات سياسية وثقافية ممن يدعمون القضية الفلسطينية من الدول الاوروبية خلال هذا الاحتفال.

واقرت الهيئة الادارية العمل المتواصل لتسليط الاضواء بشكل اكبر على معاناة الاسرى في سجون الاحتلال الاسرائيلي، وفضح ممارساته بحق الاسرى الفلسطينيين امام الرأي العام الاوروبي وتكثيف حملة التضامن مع اسرانا البواسل.

كما بحث الاجتماع بشكل معمق اساليب توحيد الجاليات الفلسطينية في اوروبا ضمن اطار واحد.