السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
حزب الله يطلق رشقة صاروخية هي الأكبر منذ بدء الحرب ويشمل مناطق جديدة منها مستوطنات شمال الضفة​​​​​​​

الملتقى المدني يطلق مدونة قواعد سلوك التغطية الصحفية

نشر بتاريخ: 29/01/2013 ( آخر تحديث: 29/01/2013 الساعة: 17:46 )
رام الله - معا - تنظم مؤسسة الملتقى المدني والقنصلية البريطانية العامة في القدس، غدا الاربعاء، حفلا في مدينة رام الله بمشاركة صحافيين وممثلي عن المؤسسات الاعلامية المحلية، للتوقيع على مدونة قواعد سلوك التغطية الصحفية الفلسطينية للانتخابات، التي جرى انجازها بمشاركة صحافيين وممثلي عن وسائل الاعلام الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

ويقام الحفل لتوقيع هذه المدونة التي انجزت بالتعاون ما بين الملتقى المدني وخدمات الإصلاح الانتخابي الدولية في فندق السيزر – رام الله، عند الساعة الحادية عشر صباحاً وحتى الساعة الثانية عشرة والنصف ظهراً، حيث اكد الملتقى المدني بان هذه المدونة جاءت كنتاج لجهود ممثلي عن محطات التلفزة والإذاعة ووسائل الإعلام المطبوعة بتطوير مدونة سلوك من خلال ورشة عمل استمرت على مدار يومين من شهر تشرين الثاني 2012.

و تسلط مدونة السلوك الضوء على الدور المحوري الذي تلعبه وسائل الإعلام في نشر المعلومات للجمهور، كما وتعزز أهمية ضمان العدل والدقة والتوازن في نشر هذه المعلومات، حيث سيكون المجال مفتوحا امام الصحفيين والناشطين في وسائل الإعلام للتوقيع على المدونة وإعلان الالتزام العلني بالتقيّد بمبادئ المدونة في تقاريرهم المتعلقة بالانتخابات.

وتشتمل المدونة على 10 محاور رئيسية التي تؤكد على اهمية التوازن والانصاف في التغطية الاعلامية للانتخابات وضمان منح نفس المساحة للمرشحين والقوائم الانتخابية والالتزام بقانون ضبط الدعاية الانتخابية، والاسهام في تعزيز الثقافة الانتخابية ، واهمية الالتزام بقواعد المهنة في التغطية الاعلامية للانتخابات.

ويمثل التوقيع على هذه المدونة التزاما اخلاقيا من قبل الصحافيين وممثلي المؤسسات الاعلامية الموقعين عليها، حيث سيتم الاعلان الرسمي عن هذه المدونة وتعميمها على كافة المؤسسات الاعلامية اضافة الى اطلاق حملة اعلامية لصالح المدونة لضمان وصولها الى اكبر عدد ممكن من الصحافيين خاصة ان نقابة الصحافيين الفلسطينيين شاركت في صياغة بنود هذه المدونة وسوف تعلن التزامها بما جاء فيها من خلال الحفل.

واكثر ما يزيد من اهمية انجاز هذه المدونة هو بدء الحديث الجدي باتجاه عقد الانتخابات التشريعية والرئاسية المقبلة الامر الذي يستدعي من الصحافيين ممارسة عملهم المهني في تغطية الانتخابات وفق قواعد واصول المهنة والالتزام بما جاء في مدونة السلوك.