السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح دورة اعداد كادر لطلبة جامعة القدس

نشر بتاريخ: 31/01/2013 ( آخر تحديث: 31/01/2013 الساعة: 11:43 )
اريحا- معا- افتتح ماجد الفتياني محافظ اريحا والاغوار اليوم في جامعة الاستقلال دورة اعداد كادر حركي لطلبة جامعة القدس تنظمها مفوضية الجامعات في هيئة التوجيه السياسي والوطني وحركة الشبيبة الطلابية في الجامعة بحضور اللواء ماجد الهواري واللواء عدنان ضميري المفوض السياسي العام والناطق الرسمي باسم المؤسسة الامنية والدكتور سامي مسلم، وامين ربيع امين سر حركة الشبيبة الطلابية في جامعة القدس وستين طالبا وطالبة من الجامعة.

وقال الفتياني ان للحركة الطلابية دورا بارزا في ايقاد ناقوس الثورة وبزوغ ميلاد جديد لتحقيق فكرة الدولة وحلم الوطن وتكريس الهوية الوطنية الفلسطينية، بالنضال المتواصل جيل تلو اخر وحمل راية النضال على خطى من سبقونا ووفاء لما قضوا من اجله على طريق الثوة الممتدة حتى النصر.

واضاف ان الوفاء للشهداء والمناضلين الذين فجروا الثورة يكون بالفكر المتقد والوعي وحسن الانتماء والولاء للهوية الوطنية التي ارتقى من اجلها عشرات الاف الشهداء ومئات الاف الجرحة والاسرى، جزء كبير منهم من ابناء الحركة الطلابية التي استطاعت فعل ما عجز عنه الكثيرون.

وقال الفتياني ان امتلاك الايمان بالهدف والارادة القوية يحقق الانتصار المنشود، واستذكر اقدام العديد من الطلبة على ترك مقاعد الدراسة للانخراط في صفوف الثورة والقتال دفاعا عن الوطن والهوية على طريق دحر الاحتلال، مضيفا ان الايمان اساس العطاء والعمل لدحر الاحتلال وتحقيق الاستقلال، واكد على الطلبة هم طليعة الوحدة الوطنية والعمل الذي يعود بالمنفعة على المجتمع عامة، وادوات البناء المتجدد ورواد التغيير حاضرا ومستقبلا، وقال ان فتح لم تكن بندقية فحسب بل بنت وعلمت وقدمت في كل المجالات التعليمية والتربوية والاقتصادية والصحية والاجتماعية للوصول الى الاستقلال.

والقى اللواء ماجد هواري كلمة ترحيبيبة باسم جامعة الاستقلال نيابة عن رئيس مجلس امنائها اللواء توفيق الطيراوي اكد فيها على الدور المجتمعي التي تضطلع به الجامعة والتعاون مع مختلف المؤسسات الرسمية والاهلية لخدمة المجتمع الفلسطيني، مشيرا الى الاتفاق الذي وقع مؤخرا مع جامعة القدس لتنفيذ برنامج الماجستير المشترك للعلوم الامنية.

كما القت رايا عواد كلمة الطلبة المتدربين شكرت التوجيه السياسي وجامعة الاستقلال على رعايته للدورة التي حملت اسم الطالبة الشهيدة لبنى حبش وفاء لها من زملائها طلبة جامعة القدس.

وفي اولى محاضرات الدورة القى اللواء عدنان ضميري محاضرة حول دور الحركة الطلابية في في الثورة الفلسطينية استعرض خلالها دور الطلبة الجامعيين المميز في حركة فتح ومشاركتهم في مختلف المعارك التي خاضتها الثورة في مختلف الساحات والميادين دتخل الوطن وخارجه.

وقال ان الطلبة هم اكثر الفئات المجتمعية راديكالية واندفاعا واستعدادا للتضحية والفداء وهم اساس الثورة وديمومتها، وقال ان هذه الدورة التي تنظمها هيئة التوجيه السياسي والوطني تهدف الى توحيد المفاهيم لدى كافة ابناء الشبيبة الطلابية في مختلف الجامعات لمواصلة طريق النضال حتى تحقيق الاستقلال.

وقال ان ما حققته حركة فتح من نجاحات في السابق كان بفضل العمل الجماعي التطوعي من الشباب المستند الى اسس وقيم ومبادىء متكاملة، وهو ما نحاول تكريسه في هذه الدورة، باعادة بث روح العمل التطوعي لدى الشباب وهو ما يشكل صلب النضال الوطني.

واضاف ان العمل الثوري والنضالي هو عمل تطوعي، وهذا ما كان سائدا في صفوف الثورة الفلسطينية، حينها كان المقاتل يحمل رتبة مناضل فقط دون رتبة او راتب، ونحن نسعى لتحقيق التكامل بين الاجيال المتعاقبة فلكل مرحلة ظروفها وسياستها وموازين القوى الخاصة بها ولا يجوز محاكمة القرارات السياسية والفكرية والمالية الا في سياق زمن حدوثها.

واضاف ان متوسط عمر قوات الامن العام الفلسطيني قبل عدة اربع سنوات كان 45 عاما لكنه انخفض اليوم 31 عاما بعد احالة كبار السن الى التقاعد تطبيقا لمبدأ تعاقب الاجيال وتكاملها وتواصلها، ليسلم جيل الامانة للجيل الذي يليه لتحقيق مشروع الدولة، وقال علينا ان نبني استراتيجيتنا على هذا الاساس مستذكرا استحقاق الانتخابات التشريعية والرئاسية القادمة باعتباره خيار استراتيجي ، قائلا ان الشعب الفلسطيني يرفض ان يحكمه دكتاتور وان ربيعنا الفلسطيني بدأ منذ عام 1965 بديمقراطية غابة البنادق، وان استحقاق الانتخابات قادم لا محال لانه خيار استراتيجي للشعب الفلسطيني طال موعده ام قصر، وقال ان عدونا الاول والاخير هو الاحتلال لكن لنا خصوما سياسيين نلتقي معهم في ائتلاف منظمة التحرير الفلسطينية وفي الحكومة والنقابات.

وشكر اللواء ضميري جامعة الاستقلال على استضافة الدورة ومفوضية التعبئة والتنظيم وقيادة الشبيبة في الجامعة الذين ساهموا في عقد الدورة.

وفي ختام اليوم الاول للدورة التي تولى عرافة جلستها الافتتاحية يوسف الحوت من مفوضية الجامعات في التوجيه السياسي، اجاب اللواء ضميري على اسئلة المشاركين والتي تمحورت حول العلاقة بين قيادة الحركة وقاعدتها ودور الطلبة في التغيير وحماية المشروع الوطني.

يذكر ان الدورة يشارك فيها 65 طالبا من جامعة القدس وستستمر ثلاثة ايام. يحاضر فيها كل من الدكتور صائب عريقات ومحمود العالول وعباس زكي اعضاء اللجنة المركزية لحركة فتح، والعميد انور خلف نائب المفوض السياسي العام وربيحة ذياب عضو المجلس الثوري والدكتور رشاد طعمة المفوض السياسي للشرطة والاعلامي موفق مطر، وستخللها نشاطات مختلفة.