الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد طبي ألماني يجري عمليات نوعية في مستشفى القلب والأوعية الدموية

نشر بتاريخ: 31/01/2013 ( آخر تحديث: 31/01/2013 الساعة: 16:32 )
غزة - معا - أجرى الوفد الطبي الألماني برئاسة الدكتور نائل أبو سليم أخصائي الأشعة التداخلية والدكتور هانز شيندلر أخصائي جراحة الأوعية الدموية العديد من العمليات الجراحية النادرة والنوعية في مستشفى القلب والأوعية الدموية التابع لجمعية الخدمة العامة .

واشار رئيس الوفد د.نائل أبو سليم أنه أجرى خلال الأيام السابقة مجموعة من العمليات النادرة مثل عملية قسطرة لمجرى الدمع وتوسيع قنوات الدموع لأربعة من المرضى منهم طفيلين ، حيث يعتبر هذا الإجراء الأول من نوعه في قطاع غزة ويجرى عادة بإستخدام الجراحة، أما بالقسطرة لا يتم استخدام المشرط الجراحي نهائيا، إضافة إلى بعض عمليات القسطرة الطرفية الصعبة لمريض كان يعاني من انسداد كامل في شريان الرجل وذلك بعد إجراء 3 عمليات قسطرة سابقة ولم تنجح وبحمد الله تمكن الدكتور أبو سليم من تركيب دعامتين وفتح الشريان.

وفي اجراء آخر لمريضة تعاني من إنسداد في وريد البطن ( Cana nein) أدى إلى تكون أوردة فرعية جلدية خارجية وظاهرة بشكل ملحوظ عانت منها المريضة لمدة 10 سنوات سابقة وتم فتح الوريد المغلق عن طريق القسطرة وبدات الحالة تتماثل بالتحسن بالشفاء.

وذكر أبو سليم أنه سيقيم لمدة أسبوع أخر في قطاع غزة و سيجرى خلالها المزيد من العمليات الجراحية في مستشفيات القطاع.

وأشار إلى أن الوفد يسعى لتدريب الطاقم الطبي المحلى على إجراء مثل هذه العمليات و التي ستسهم في تخفيف عناء السفر على المريض الفلسطيني، مبيناً أنه سيقوم بزيارات أخرى في المستقبل القريب.