السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. عريقات: على دول العالم تنفيذ توصيات تقرير بعثة مجلس حقوق الانسان

نشر بتاريخ: 01/02/2013 ( آخر تحديث: 01/02/2013 الساعة: 15:46 )
أريحا - معا - طالب الدكتور صائب عريقات عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيس الوفد الفلسطيني لمفاوضات الوضع النهائي دول العالم تحمل مسؤولياتها والعمل على تنفيذ توصيات بعثة تقصي الحقائق المنبثقة عن مجلس حقوق الانسان للأمم المتحدة في جنيف.

وأكد عريقات إن التوصيات شملت وقف كافة النشاطات الاستيطانية وبما يشمل القدس الشرقية دون شروط مسبقة، والتزام إسرائيل بوضع برنامج لسحب كل المستوطنين من الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية، والتوقف عن الاعتقالات وخاصة الأطفال، ونقل المعتقلين الفلسطينيين إلى الأراضي الإسرائيلية، ووجوب قيام الحكومة الإسرائيلية بمعالجة كل الأضرار التي لحقت بالفلسطينيين نتيجة للاستيطان.

كما دعت توصيات التقرير الدول الأعضاء إلى تحمل مسؤولياتها تجاه الخروقات والمخالفات الإسرائيلية وفقاً للقانون الدولي، إضافة إلى دعوة كل الشركات الخاصة عدم العمل في المستوطنات ووجوب سحب أعمالها.

واعتبر عريقات توصيات التقرير بأنها بالغة الأهمية خاصة بما يرتبط بالحاق أضرار فادحة بحقوق الانسان الفلسطيني، وطالب دول العالم بمساءلة ومحاصبة إسرائيل.

وكان عريقات قد التقى كل على حده، مع القنصل الأمريكي العام مايكل راتني والقنصل البريطاني السير فنسنت فين، حيث أكد لهما أن استئناف عملية السلام تتطلب وقف كافة النشاطات الاستيطانية وبما يشمل القدس الشرقية والإفراج عن المعتقلين وخاصة هؤلاء الذين اعتقلوا قبل نهاية عام 1994.