السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الملتقى المدني يعقد دورات حول قوانين الهيئات المحلية والاتصال والتواصل

نشر بتاريخ: 03/02/2013 ( آخر تحديث: 03/02/2013 الساعة: 12:35 )
بيت لحم- معا- عقدت مؤسسة الملتقى المدني وضمن مشروع بناء قدرات النساء المنتخبات للمجالس المحلية وبالتعاون مع مديرية الحكم المحلي- محافظة بيت لحم، تدريبات للنساء المنتخبات في المجالس البلدية والمحلية في المحافظة.

ويأتي التدريب الثاني بعنوان الاتصال والتواصل في داخل الهيئات المحلية كأول تدريب تم اقتراحه في اللقاء التمهيدي الذي ضم كافة النساء المنتخبات وبمشاركة مجالس وبلديات كل من: كيسان، خلة الحداد، واد فوكين، بلدية بيت فجار، هندازه وبريضعة، بيت ساحور، بيت تعمر، واد النيص، بيت اسكاريا، جناتا، مراح معلا، العبيات، والولجة وبيت لحم.

وحضر التدريب طاقم المؤسسة وعلى رأسهم السيد محمد ابو دياب مدير مؤسسة المتلقى المدني، كما شارك في التدريب السيدة رسمية حميد مسؤولة النوع الاجتماعي في مديرية الحكم المحلي- بيت لحم.

التدريب الاول كان بعنوان قانون الهيئات المحلية ويهدف الى زيادة معرفة الاعضاء بالقوانين الناظمة لعمل الهيئات المحلية من اجل ان يساهموا بفعالية في عمل تلك الهيئات، وتطرق المدرب سليمان ابو مفرح الى واقع المجالس المحلية والبلدية واهمية الرجوع الى القوانين كمرجع اساسي في التعامل مع المواطنين، وقدم عرض مفصل حول قانون الانتخبات المحلية، وطرحت المشاركات في الدورة مجموعة من القضايا والمشاكل التي من الممكن ان تواجه عمل الهيئات المحلية من اجل التعرف على طرق التعامل مع المشاكل وسبل حلها.

وفي الحصة التدريبية الثانية والتي حملت عنوان الاتصال والتواصل، أكدت المدربة ميسون القواسمي وهي ناشطة نسوية، على أهمية اكتساب مهارات الاتصال والتواصل، والتركيز على عناصرها وكيفية تطبيقها لما له أهمية لبناء قيادات نسوية وتحديداً لعضوات المجالس البلدية، واهمية تعاملهم مع اعضاء المجلس البلدي والمواطنين بكل اطيافه، واهمية التعامل مع المشاكل والقضايا المتعقلة بالمجلس.

اشارت المشاركات الى اهمية تواصل المراة مع المجتمع المحلي ونسج علاقات ايجابية مبنية على المصارحة والمكاشفة والوضوح واهمية التواصل مع مؤسسات المجتمع المحلي والتشبيك معها ومشاركتها نشاطاتها والفعاليات التي تقوم بها.

واوصت المشاركات الى ضرورة التزام المراة في عملها في الهيئات المحلية وضرورة مساندة وحدة شؤون المراة في وزارة الحكم المحلي لها وزيادة الوعي لدى المواطنين للتعامل مع المراة بالشكل المناسب ومساندتها في عملها في الهيئات المحلية بالاضافة الى ضرورة تفعيل دور المراة في الهيئات المحلية الاخرى.

ومع نهاية اليوم التدريبي طالبت عضوات المجالس البلدية مؤسسة الملتقى المدني بضرورة تطوير البرنامج التدريبي وجعل اللقاءات بشكل مستمر لمتابعة كافة المواضيع التي تهم المنتخبات بشكل يومي.

ومن المواضيع التي تم التأكيد على أهميتها والتي بحاجة الى التركيز عليها في التدريبات: التعبئة والتأثير والضغط ، حل النزاعات والسلم الاهلي، التشبيك ما بين المؤسسات والعمل ضمن الفريق.

وفي نهاية التدريب تم توزيع دليل تدريبي يحتوي على كافة المواد التدريبية والتي ستساهم في مساندة المراة في عملها في تلك الهيئات وتشكل مرجعا هاما لتطوير ادائها.