الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية نابلس تستقبل وفدا من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية

نشر بتاريخ: 03/02/2013 ( آخر تحديث: 03/02/2013 الساعة: 14:00 )
نابلس- معا - استقبل المحامي غسان وليد الشكعة، رئيس بلدية نابلس، غسان الجمل، ممثلا عن القنصلية الأمريكية ووفدا من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وتمحور اللقاء حول بحث أولويات بلدية نابلس في مختلف المجالات بما في ذلك احتياجات البنى التحتية المتعلقة بالشوارع والمياه والصرف الصحي والسياحة وقطاعات التنمية في المجال الاجتماعي والصحي والرياضي وبناء القدرات للفئات المجتمعية المختلفة.

وفي بداية اللقاء، رحب الشكعة بالوفد مؤكدا على الدور الذي تلعبه المؤسسة الامريكية في تحسين نوعية حياة المواطنين في مدينة نابلس خاصة، وفي منطقة فلسطين بشكل عام، معربا عن سعادته لتجديد آفاق التعاون بين بلدية نابلس والوكالة الأمريكية. وفي معرض حديثه عن أهم أولويات مدينة نابلس، وضح الشكعة، أن المدينة بحاجة إلى الكثير من العمل في كافة المجالات، مؤكدا على أهمية الشراكة بين الطرفين في تحقيق الأهداف المشتركة.

وحول الأولويات الملحة للمدينة، أشار الشكعة إلى ضرورة البدء بتأهيل الشوارع التي تقع خارج حدود المدينة والتي تمثل المداخل الرئيسية لها موضحا أن العمل جار للحصول على الموافقات الرسمية لبدء العمل. كما تطرق الشكعة إلى اهتمام بلدية نابلس بقطاع الشباب، مؤكدا على ضرورة تنفيذ العديد من المشاريع التنموية الهادفة لتمكينهم وخلق فرص عمل لهم، مبينا استعداد البلدية لتقديم الأرض والموارد البشرية والدعم اللوجيستي لإنشاء مرافق تعنى بتمكين الشباب وكذلك الأطفال على حد سواء.

وفيما يتعلق بالقطاع السياحي، أعرب الشكعة عن أهمية هذا القطاع مؤكدا أن الفرص متاحة خاصة في البلدة القديمة لما تحتضنه نابلس من مواقع تاريخية وسياحية وأثرية. وعلى الصعيد الصحي، وضح الشكعة أهمية تعزيز هذا الجانب, وأبدى استعداد البلدية لتقديم قطعة أرض لإنشاء مستشفى تخدم مناطق أخرى من المدينة. وفي هذا السياق، أشار إلى المستشفى الوطني الذي سيتم نقله إلى مستشفى الجامعة، مبينا رؤيته بتحويل هذا المبنى التاريخي إلى متحف وطني لخدمة كافة السياح وزوار المدينة.

وعلى المستوى المؤسساتي وتحسين الأداء، عبر الشكعة عن أهمية بناء قدرات الطواقم العاملة في البلدية وكذلك تسهيل المعاملات الإجرائية للمواطنين من خلال تنفيذ مشروع البلدية الالكترونية.

أما ممثلو الوكالة الامريكية، فقد قام كل منهم بتقديم ملخص عن البرامج التنموية التي تنفذها الوكالة في فلسطين من خلال العمل مع كلا القطاعين العام والخاص في العديد من المجالات مثل المياه والصرف الصحي والزراعة والبيئة والتعليم والرياضة والسياحة وتكنولوجيا المعلومات والقطاعات المجتمعية أهمها الشباب والأطفال. كما ابدى ممثلي الوكالة الاستعداد التام لدعم البلدية في المجالات المذكورة وكذلك البلدة القديمة وعمل مخطط هيكلي لمدينة نابلس وتوفير مستشارين متخصصين لمساعدة البلدية في هذا المجال.

هذا وسيتم عقد اجتماعات تفصيلية بين الجانبين بهدف تقديم مقترحات في مختلف المجالات التي تم بحثها خلال الاجتماع بهدف النهوض بمدينة نابلس.