الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

فياض يرحب بالتقرير الدولي الخاص بالكتب المدرسية

نشر بتاريخ: 04/02/2013 ( آخر تحديث: 04/02/2013 الساعة: 12:18 )
رام الله- معا - أعرب رئيس الوزراء سلام فياض، عن ارتياحه إزاء استنتاج رئيسي لدراسة كان قد بادر لإطلاقها مجلس المؤسسات الدينية في الأراضي المقدسة في عام 2009، والذي يفيد بخلو الكتب المدرسية الفلسطينية من كل أشكال التحريض السافر والقائم على تحقير الآخر.

وقال فياض في بيان وصل معا نسخة عنه " تأتي هذه الدراسة، والتي تم انجازها مؤخراً من قبل باحثين مختصين من جنسيات متعددة، لتبين صحة ما ذهبنا إليه مراراً، في وجه اتهامات متكررة ثبت الآن بطلانها".

وأضاف فياض، "حرصنا منذ البداية على إبداء أقصى درجات التعاون، وخاصة من قبل وزارة التربية والتعليم، مع الباحثين، وذلك من منطلق قناعتنا الراسخة بأهمية الموضوع وضرورة أن يتم نقاشه على أسس موضوعية ومهنية، وليس بناء على أحكام مسبقة ونمطية".

وأكد فياض على أنه أصدر تعليمات لوزارة التربية والتعليم بإجراء دراسة معمقة لما ورد في الدراسة المشار إليها والاسترشاد بما ورد فيها من استنتاجات في إطار الجهود المستمرة لتطوير المناهج المدرسية لمواكبة كافة المستجدات وتحقيق الانسجام التام في هذه المناهج، شكلاً ومضموناً، مع قيم الشعب الفلسطيني في التعايش والتسامح والعدالة والكرامة الإنسانية، والتي تمثل مكوناً أساسيا لمنظومة القيم الإنسانية السامية التي ستقوم على أساسها دولة فلسطين المستقلة.

ودعا فياض الحكومة الإسرائيلية إلى التعامل مع الدراسة بنفس الروح والتخلي عن التشبث بمواقفها بشأن هذا الموضوع، وإلى الكف عن محاولة الانتقاص من مهنية الدراسة أو موضوعيتها لعدم تطابق استنتاجاتها مع تلك المواقف المسبقة.