الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

" معا " تكشف أبرز ماطرح في ملف الحريات..اليوم ستخرج وثيقة توضيح

نشر بتاريخ: 04/02/2013 ( آخر تحديث: 05/02/2013 الساعة: 10:59 )
بيت لحم - تقرير معا - تعقد لجنة الحريات احدى لجان المصالحة الفلسطينية، اليوم الثلاثاء اجتماعا لها في الضفة الغربية الساعة الرابعة عصرا، ومن المقرر ان يخرج عن الاجتماع وثيقة تؤكد على عدة نقاط جرى بحثها في الاجتماع الاول، وتبيانها وتوضيحها.

ويعتبر ملف الحريات من ابرز الملفات التي تقف عقبة في وجه تنفيذ بنود المصالحة الفلسطينية، خاصة في ظل وجود حكومتين في غزة والضفة الغربية.

وقال خليل عساف، رئيس تجمع الشخصيات الفلسطينية المستقلة بالضفة الغربية، عضو لجنة الحريات في الضفة الغربية في حديث لغرفة تحرير وكالة " معا " ان اجتماع لجنة الحريات الذي عقد قبل يومين في الضفة الغربية كان ايجابيا، وجرى خلاله تقديم عدة بنود وموضوعات كان من ابرزها :

اولا: موضوع جوازات السفر: قال عساف اكدنا ان من حق كل مواطن الحصول على جواز سفر، وان يتم ذلك بتقديم كل مواطن الوثائق الخاصة الى الدوائر المختصة دون واسطة .

ثانيا: الاستدعاءات: اكد الاجتماع على وقف كافة الاستدعاءات الامنية التي تقع على خلفية سياسية، وانه في حالة الاستدعاء يجب ان تتم وفق القانون وبأمر من النيابة العامة، وبحضور المحامي الى جانب المستدعى.

ثالثا: حرية التنقل: اكد الاجتماع على ان حرية التنقل مكفولة لكل مواطن بالاضافة الى حرية السكن والاقامة .

رابعا: توزيع الصحف: اكد الاجتماع على ضرورة ان يتم توزيع الصحف في غزة والضفة بشكل حر، والسماح بطباعتها وهي (صحيفة القدس والايام والحياة والرسالة والاستقلال)

خامسا: المسح الامني: اكد الاجتماع على ضرورة التقيد بقرار الرئيس محمود عباس بالغاء المسح الامني في الوظيفة العمومية .

سادسا: اطلاق سراح المعتقلين السياسيين: طالب الاجتماع بضرورة اطلاق سراح كافة المعتقلين وكل من صدر بحقه افراج من المحاكم الفلسطينية، ووقف اجراء المحاكمات العسكرية، وتحويل ملفات المعتقلين الى محاكم مدنية وهذا يشمل المعتقلين بالضفة وغزة على حد سواء.

سابعا: ضمان حرية العمل السياسي دون تميير: وهذا حدث من خلال اعطاء السلطة في الضفة تصاريح لحماس بعمل مهرجانات انطلاقتها، وكذلك قيام الحكومة المقالة باعطاء تصريح لحركة فتح باحياء ذكرى الانطلاقة لاول مرة منذ عام 2007.

واكد عساف لـ معا ان الاجتماع الذي عقد قبل يومين اكد على هذه النقاط التي طرحت قبل شهر تقريبا، مؤكدا ان هناك تطورا ايجابيا على صعيد ملف الحريات .

وقال خليل عساف : انه في ظل وجود حكوميتن بالضفة وغزة فان الاعتداء على الحريات سيستمر، مطالبا بضرورة العمل على تطبيق المصالحة وانهاء الانقسام بتشكيل حكومة توافق فلسطينية واحدة تنهي هذه الاعتداءات.

واكد ان الاجتماع المقرر يوم الثلاثاء سيناقش مواضيع اعادة بعض الممتلكات الى اصحابها، ووقف القوانين التي شرعت بعد الانقسام، وتطبيق القانون الفلسطيني واحترام القانون والحريات.