الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عشراوي: العبرة تكمن في الموقف السياسي لامريكا وليس بالتعبير عن النوايا

نشر بتاريخ: 04/02/2013 ( آخر تحديث: 04/02/2013 الساعة: 23:09 )
عشراوي: العبرة تكمن في الموقف السياسي لامريكا وليس بالتعبير عن النوايا
رام الله - معا - ناقشت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير د. حنان عشراوي خلال لقاءها القنصل الأمريكي العام مايكل راتني في مقر منظمة التحرير اليوم قضايا سياسية عدّة، بما فيها دور الإدارة الأمريكية في المرحلة الراهنة والتعبير عن اهتمامها في إحلال السلام في المنطقة.

وأكدت عشراوي خلال اللقاء أنه اذا كانت الادارة الأمريكية معنية بالفعل بلعب دور إيجابي فالمطلوب تحرك سريع ودولي مبني على احترام القانون الدولي ومواجهة إسرائيل في مخططاتها الرامية إلى توسيع الاستيطان وتهويد القدس وضم معظم الأراضي الفلسطينية، وإجراء تطهير عرقي في مناطق كاملة بما في ذلك القدس والأغوار.

وقالت: "يبقى هذا هو الاختبار الحقيقي للنوايا، حيث تواجه الولايات المتحدة الأمريكية والمجتمع الدولي تحديات كبيرة فرضتها إسرائيل من خلال ممارساتها الخطيرة والتي أوصلت احتمالات السلام إلى حافة الهاوية".

وأوضحت عشراوي أنه على ضوء اتصالات وزير الخارجية الجديد جون كيري مع قيادة المنطقة والرئيس محمود عباس (أبو مازن)، فيتعين إلزام إسرائيل بالمرجعية ومتطلبات السلام، ووقف كل انتهاكاتها والالتزام بالاتفاقيات وإطلاق سراح المعتقلين، وإلا فلا توجد فائدة من أي تدخّل يسنح لإسرائيل المضي قدماً في سياساتها الاحتلالية من دون ردع أو مساءلة، والتهرب من استحقاقات السلام، واستغلال العملية السياسية وتحويلها لغطاء قانوني وسياسي لممارساتها .

وأضافت عشراوي:" الهدف لا يكمن في العودة إلى عملية تفاوضية أفرغت من مضمونها، وإنما في إعادة تقييم وتعريف متطلبات التحرك السياسي لإنهاء الاحتلال، وإقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس".

ودعت عشراوي إلى التحلي بالإرادة الحقيقية والجرأة في التعاطي مع الغطرسة والاستهتار الإسرائيلي بالحقوق الفلسطينية، والقوانين الدولية والمجتمع الدولي، وبالتالي فرض الانسحاب على إسرائيل بموجب القرارات الدولية وآخرها توصيات مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.