الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

احمدي نجاد: ان اتفقت ايران ومصر على تحرير فلسطين فسوف تتحرر

نشر بتاريخ: 04/02/2013 ( آخر تحديث: 05/02/2013 الساعة: 01:23 )
بيت لحم- تقرير معا - قال الرئيس الايراني احمدي نجاد انه في حال اتفقت مصر وإيران على تحرير فلسطين فسوف تتحرر، واذا ما تم الاتفاق على رفع الحصار عنها فسوف يتم رفع الحصار.

واكد نجاد في حديث لقناة الميادين ترحيب ايران بزيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى إيران، مضيفا ان دعم الشعب الفلسطيني هو في أساس إستراتيجيات الثورة الإسلامية. واوضح ان مصر وايران قادرتان على تغيير المعادلات فيما يتعلق بفلسطين لصالح الشعب الفلسطيني.

وردا على سؤال غسان بن جدو اذا كان سيزور غزة رد نجاد قائلا: إن طموحاتي وآمالي أن أصلّي في القدس الشريف بعد التحرير الكامل، مرحبا بزيارة الرئيس ابو مازن لايران دائما مذكرا ان هناك سفارة لفلسطين في طهران هي اول سفارة لفلسطين في العالم.

هذا ورفض ان يدلي صراحة بالقول انه دعم حماس والجهاد بالسلاح، وقال: نحن ندعم والشعب الفلسطيني يقرر كيف يريد ان يقاوم اذا كان بالتظاهرات او باي شكل اخر.

وفي الشأن المصري، اكد نجاد ان ايران ومصر لا يمكن أن تتخلى عن العلاقة المشتركة بينهما وهي مصلحة لكل دول المنطقة، مشيرا ان المعادلات السياسية في المنطقة ستتغير عندما تكون مصر وإيران إلى جانب بعضهم، موضحا ان العلاقة مع مصر تاريخية وهناك قواسم حضارية وتاريخية مشتركة بين البلدين.

اما فيما يتعلق بالشأن العراقي فقال إن تقسيم العراق إلى دول طائفية سيجعلها دولاً ضعيفة، مؤكدا ان ايران تبذل جهودا لتخفيف الأزمة في العراق حيث يجري الاتصال مع كافة الفصائل لتقريب وجهات النظر.

وقال: انه يجب أن نساعد على حل المشكلة في العراق على أساس القانون والعدالة، وانه يجب على أبناء الشعب العراقي أن يتحدوا مع بعضهم البعض لحماية بلدهم.

واوضح نجاد ان هناك محطات مهمة في تاريخ الثورة الاسلامية منها يوم عودة الإمام الخميني إلى طهران وتحوّل إيران إلى دولة نووية وان إيجابيات لهذه الثوة والتي تقوم بترميم نفسها من الداخل، مؤكدا ان الثورة الإسلامية كانت حدثاً كبيراً وهي لا ترتبط بجغرافية خاصة أو قومية خاصة رغم أن قاعدتها.

واوضح ان الضربة الإسرائيلية لسوريا ناتجة عن حالة ضعف لدى "الصهاينة".

واكد انه يحق لكل الشعوب أن تكون حرة في اختيار الحكومات سواء في مصر أو البحرين أو فلسطين، مشيرا ان بعض الدول الغربية لديها مسعى لتقسيم العراق منذ زمن وبعض دول المنطقة إنضمت إلى هذا المسعى، مؤكدا انه في حال تعرضت مصر أو السعودية إلى عدوان سنكون إلى جانبهما كما كنا إلى جانب باقي الشعوب، مؤكدا ان ايران تدافع عن وحدة الشعب اللبناني.