السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

دائرة تنمية الشباب تختتم مشروع "الحق بالعمل واللعب" بالقدس ومخيم شعفاط

نشر بتاريخ: 05/02/2013 ( آخر تحديث: 05/02/2013 الساعة: 10:01 )
القدس - معا - احتفلت دائرة تنمية الشباب في جمعية الدراسات العربية ومؤسسةPeace Games الإيطالية التابعة للإتحاد الإيطالي/الرياضة للجميع، مشروع الحق بالعمل واللعب في مخيم شعفاط والقدس الذي أستمر لمدة ثلاثة أعوام بمساهمة من الإتحاد الأوروبي ومقاطعة إيمليا رومانيا الإيطالية، وتم الحفل في جمعية الشبان المسيحية بالقدس بحضور وزير شؤون القدس المهندس عدنان الحسيني وممثلين عن المؤسسات الداعمة والمؤسسات الشريكة والمستفيدة من المشروع.

وقد ابتدأ الحفل بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء وعزف السلام الوطني، ثمّ استعرض منسق المشروع السيد فرانشيسكو شيكوريا أهم إنجازات وأنشطة المشروع التي تضمنت دعم و تنظيم عمل روضة الأطفال في مركز الزهور في مخيم شعفاط، و بناء وتجهيز مشغل تطريز في مركز الزهور، وأنشطة للنساء منها خدمة اجتماعية ودورات رياضة وتطريز وأنشطة لفتيان وفتيات المخيم، وأنشطة مشتركة بين مؤسسات مخيم شعفاط والقدس، ودورات بناء قدرات للمؤسسات المقدسية في إدارة المؤسسات والإدارة المالية وكتابة المشاريع واللغة الإنكليزية استفادت منها 26 مؤسسة مقدسية فاعلة.

كما اشتمل المشروع على أنشطة تضامنية مع فلسطين (سباق عام 2010 وعام 2012 بالمخيم والقدس) وأنشطة رياضية في ذكرى رحيل المتضامن الإيطالي فتوريو آريغوني عدا عن الزيارات المتبادلة بين دائرة تنمية الشباب ومؤسسة Peace Games.

وفي كلمته، بيّن مدير مؤسسة Peace games السيد دانييل بورغي أنّ نجاح المشروع جاء نتيجة شعور بالمسئولية وتخطيط مشترك لكل شركاء المشروع، معربا عن احترامه الشديد لمهنية دائرة تنمية الشباب و طاقمها.

أما السيد مازن الجعبري مدير الدائرة فقد شدّد على الدور الرئيس لدائرة تنمية الشباب منذ تأسيها من قبل الشهيد فيصل الحسيني، ألا وهو خدمة المجتمع المقدسي وتعزيز صمود المقدسيين في مدينتهم المحتلة، مؤكدا أن المشروع مهم جدا لأنه أستهدف الأطفال والشباب والمؤسسات، شاكرا جميع المؤسسات التي ساهمت في تنفيذ أنشطة المشروع خاصة مركز زهور في مخيم شعفاط ومنسقي المشروع فرانشيسكو شيكوريا وقصي عباس من دائرة تنمية الشباب.

أما وزير شؤون القدس المهندس عدنان الحسيني فقد شكر القائمين على المشروع خاصة وأنّه يستهدف الفئات المهمشة في مخيم شعفاط مبينا أهمية العمل داخل المخيمات الفلسطينية بشكل عام مستذكرا الوضع المأساوي لمخيمات اللجوء في سوريا في ظل الأوضاع الراهنة، ومفتخرا بإنجازات الشعب والشباب الفلسطيني على مر العقود متغلبا على كل الصعاب والظروف المحيطة. وبعد ذلك تحدث رئيس العمليات في بعثة الإتحاد الأوروبي السيد سيرجيو بيكولو مؤكدا التزام الإتحاد بالعمل مع الأصدقاء الفلسطينيين.

وقد تخلل الحفل عدة فقرات فنية من أداء أبناء القدس فقدّمت فرقة دبكة مركز سبافورد بقيادة المدرب فادي زلوم فقرة فنية، تلاها غناء للفنان وائل أبو سلعوم وعزف عود و إيقاع من أداء كنعان الغول وغناء ورقص من أداء زهرات مركز الزهور، كما تم عرض فيلم توثيقي عن سباق (الحرية و العدالة) الذي نُفذ العام المنصرم في القدس ومخيم شعفاط.

وقد تخلل الحفل معرضا للمطرزات نظمته مؤسسة حماة المستقبل ومركز الطفل الفلسطيني، ومعرضا لصور نشاطات المشروع، ومعرضا لرسومات فنية من أعمال الفنان المقدسي عبد الجليل الرازم المتضمنة في كتاب أبواب القدس "الماضي و الحاضر" من إنتاج جمعية مركز برج اللقلق المجتمعي. وفي نهاية الحفل تم تكريم جميع المؤسسات و الأفراد الذين ساهموا في نجاح المشروع.