السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

العتيلي يلتقي ممولي برنامج إصلاح قطاع المياه

نشر بتاريخ: 05/02/2013 ( آخر تحديث: 05/02/2013 الساعة: 10:44 )
رام الله- معا- عقد في مقر سلطة المياه الفلسطينية اليوم الاجتماع الثالث للجنة التوجيهية لمشروع الإصلاح و بناء القدرات برئاسة د.شداد العتيلي وبحضور ممثلي البنك الدولي والحكومة السويدية والوكالة الفرنسية للتنمية وطاقم المستشارين والمدير التنفيذي لمشروع بناء القدرات.

وتطرق الاجتماع إلى عرض الخطوات التي تم إنجازها منذ بدء مشروع الإصلاح وبرنامج بناء القدرات وماتم إنجازه والعقبات التي تواجه البرامج المختلفة وتم عرض الخطوات التي تنوي سلطة المياه القيام بها خلال المرحلة القادمة للسير قدما ببرنامج إصلاح قطاع المياه الشامل خاصة بعد انتهاء أزمة الرواتب وانتظام العمل للموظفين.

وبين العتيلي انه قد تم الانتهاء من إعداد مسودة قانون مياه جديد يضمن العمل في قطاع المياه بمرجعية قانونية واضحة تهدف إلى تحسين أوضاع قطاع المياه وأدارته بشقية المياه والصرف الصحي, مشيدا بقيام سلطة المياه من خلال برنامج الإصلاح بإعداد وتجهيز مسودة سياسات واستراتيجيات قطاع المياه حتى العام 2032 والتي سيتم خلال الشهر الحالي عقد ورشة لطرحها ومناقشتها مع الجهات المعنية ليتم تركيز العمل فيما بعد على تطوير كافة الأنظمة المرتبطة بقطاعي المياه والصرف الصحي.

وعرض العتيلي ما يتم إنجازه بالخصوص مع الحكومة واهتمام دولة رئيس الوزراء الذي تم عرض مخرجات برنامج الإصلاح عليه وأعطى توجيهاته بشان خلق منظم مستقل للمياه.

وقدمت م روان سعيد عرض شامل لما يتم عمله مع الشركة الاستشارية وموظفي سلطة المياه والجدول الزمني.

من جانبه أبدى ممثلي الدول المانحة عن رضاهم عما يتم العمل به خلال البرنامج وما يتم إنجازه وسرعة العمل في كافة الجوانب التي تنسجم كلها في خلق قطاع مائي أفضل وبشكل ينسجم مع رؤية سلطة المياه.

من جهة أخرى ناقش البنك الدولي والوكالة الفرنسية للتنمية الممولين لمشروع الصرف الصحي للخليل العقبات المالية التي تؤخر من إطلاق المشروع الذي أمنت له ما يقارب من 25 مليون دولار ويتبقى تامين ما يقارب من 15 مليون دولار للبدء بطرحه كما تم الاتفاق أن يستمر النقاش وخاصة مع الوكالة الأمريكية للتنمية بشان محطة معالجة الربوة الناجمة من مناشير الحجر في الخليل.